vendredi 7 décembre 2012

طب عربي : علاج العين

بسم الله الرحمــــن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله

الشيخ الشريف الامام
المهندس الدكتور
السيد ولي الله التيجاني حموده
المطوي التونسي
DOCTEUR INGÉNIEUR HAMOUDA Tijani
Dr.H.T.
SIR HAMOUDA Tijani
Sr.H.T.


علاج العين 

حصة يوم الجمعة صباحا 07/12/2012

بطاقة 1
اخترت لك 

(عن السيد الحكيم الفاضل أحمد بن عبد السلام الصقلي رحمه الله)
(تحقيق السيدة الفاضلة منى عبود)
(عن موسوعة الطب الشعبي) 
دار الفكر اللبناني 
الطبعة الاولى 1993

ـــ1ـــ  الكندر: دخانه مسكن لأورام العين كحلا وقاطع لسيلان الرطوبة من العين

ـــ2 ـــ العدس : إذا سحق وعجن بصفرة البيض وضمدت به العين نفع الاورام الحارة 

ـــ3ــــ الورد : إذا طبخ رطبا كان او يابسا ، وضمدت به العين من وجع الرمد سكنه ، وقواها ، لا سيما اذا جعل معه شيئ من الحلبة

ــــ4 ـــ ماء الورد: مانع من انصباب المواد الى العين اذا غسلت به ، وكذلك الورد الطري إذا ضمد به

انتهى ما اخترته لك عن هذا السيد

بسم الله الرحمــــن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله

حصة ثانية ليوم الجمعة مساء 07/12/2012

بطاقة 2
اخترت لك
في علاج آلام العين

(عن كتاب  الف يائي الداء والدواء للأبوين متى طرا و لوقا شوا قب)
(دار الجيل ــ بيروت)

ــــ يفيد في علاج التهاب العين

ــ1ـــ القطرة بنقيع اوراق وازهار الخبازة
(ملعقة من الازهار في قدح ماء ساخن أو ملعقتان صغيرتان من الاوراق في قدح ماء ..المداواة تجري خلال النهار)

ـــ2ــــ سائل العنب يعتبر خير قطرة للعين المنحرفة

ـــ3ـــ تناول الملوخية المحتوية على فيتامين آ يحفظ بريق العينين وتالقهما

ـــ4ـــ قطرة ماء الورد

ــــ لمعالجة التهاب الملتحمة والقرنية:ـ

ـــ1ـــ قطرة منقوع ازهار الغافث
(ملعقة صغيرة في قدح ماء)

ـــ2ـــ تناول التمر المحتوي على فيتامين آ يمنع جحوظ العينين ويقوي البصر ويجعله نافذا حتى في الليل

ــــ3ــــ قطرة نقيع الحندقوق (10ـ  20غ) من النبات في 200غ من الماء المغلى

ـــ4ـــ لصوق ورق البعدنوس المشوي

(الملتحمة : هي غشاء يلصق صفحة المقلة الخارجية وصفحة الاجفان الداخلة
القرنية هي الجزء الشفاف من العين )


بطاقة 3
اخترت لك
في أوجاع العين

(عن السيد الفاضل الدكتور امين رويحة رحمه الله)
(التداوي بالاعشاب)
(دار القلم بيروت لبنان)
(الطبعة السابعة 1983)

ـــ 1ـــ سعتر بري : تعالج به رمد العين بغسلها مرارا في اليوم وتكميدها بمستحلب العشبة
(ويعمل المستحلب بالطرق المعروفة نسبة ملعقة صغيرة من العشبة لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان)

  ــ2 ــ  بصل: لمعالجة فقدان شفافية عدسة العين (الماء الابيض) في سن الشخوخة تقطر العين بمزيج من عصارة البصل والعسل بأجزاء متساوية


بطاقة 4
اخترت لك
في علاج العين

(المرجع: الشفا في الطب المسند عن السيد المصطفى )
(للسيد الشيخ الامام العالم أحمد بن يوسف التيفاشي)
(تحقيق الدكتور عبد المعطي امين قلعجي)
(دار المعرفة بيروت لبنان)
(الطبعة الاولى 1977)

ـــ1 ـــ عن سعيد بن عمرو بن نفيل : "ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) سئل عن الكمأة فقال هي من المن وماؤها شفاء للعين

(يحقق المحقق قائلا : الكمأة : تشبه البطاطا في شكلها ولونها بني بلون الارض وتكون في الارض من غير ان تزرع ...وسميت كمأة لاستتارها وهي مختفية تحت الارض لا ورق لها ...حجمها يختلف بين ما يشبه الحمصة وما يصل الى حجم البرتقالة..وهي مما يوجد في الربيع ويؤكل نيئا ومطبوخا .....وقد توصل العلم الحديث الآن الى استخراج دواء من ماء الكمأة تعالج الملتحمة)

(وأبين لك أن هذه الكمأة معروفة عندنا ونسميها ترفاس وهي تطبخ عندنا ولكنها كثيرة التراب )
(واجلب انتباهك الى ما سوف يحدثنا به عنها الشيخ الضرير في بحثنا التالي فانتظر ولا تستعجل)
Dr.H.T.

ـــ 2 ـــ في الاكحال : عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :" ان من خير اكحالكم الاثمد فانه يجلو البصر وينبت الشعر

(يقول المحقق : الاثمد هو حجر الكحل الاسود يؤتى به من اصفهان وهو افضله واجوده السريع التفتت الذي لفتاته بصيص وداخله املس ليس فيه شيء من الاوساخ ويوجد غالبا متحدا مع غيره من العناصر ويكتحل به ويستعمل للزينة)

ـــ3ـــ عن انس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له مكحلة يكتحل منها عند النوم ثلاثا ثلاثا

ــــ4ــــ عن أبي وائل ، عن عبد الله قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كحل عين علي ببزاقه فبرأ

(يحقق المحقق في هذا الخبر : فيكتب الحديث مشهور اخرجه البخاري في كتاب فضائل اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ــ باب مناقب الامام علي بن ابي طالب واعاده في المغازي باب غزوة خيبر واخرجه مسلم في صحيحه في الجهاد والسير ...واخرجه الترمذي في المناقب وأخرجه الامام احمد في مسنده
وقد وقع في غزوة خيبر حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم "لاعطين الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه ، فبات الناس يدركون ليلتهم ايهم يعطاها، فلما اصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجوا ان يعطاها . فقال اين علي بن ابي طالب ؟ فقالوا : يشتكي عينيه يا رسول الله ، قال فأرسلوا اليه فاتوني به ، فلما جاء بصق في عينيه ودعا له فبرا حتى كأن لم يكن به وجع ، ثم اعطاه الراية " الحديث ص 108

 (Dr.H.T.لاحظ جيدا هذا الاثر حجة لنا في المعالجة بريق الصالحين بعضهم بعضا )

ـــ 5ــــ عن ام سلمة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا رمدت عين امرأة من نسائه لم يأتها حتى تبرا عينها

ـــ6ـــ عن ابي سعيد الخدري ، قال مثل اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم مثل العين ودواء العين ترك مسها

ـــ7 ـــ عن اين اخت زينبة انه قال : لو فعلت كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كان خيرا لك واحذري ان تسقي ، تنضحي في عينك الماء ثم تقولين : اذهب الباس رب الناس واشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
(ورد هذا في باب نضح الماء في العين الرمدة)
(ويعلق الدكتور المحقق : الحديث رواه احمد وابن ماجه عن ابن مسعود كما اخرجه ابن سعد والطبراني...ـ)

(وقد حدثتك عن نفسي في مكان آخر كيف لما اصيبت عيني بغشواة مظلمة عمدت الى كتابة اسم الله المفرد في صحن 66مرة ومحوته بماء الحنفية وغسلت به عيني فشفاني الله
 وكتبت لك هنالك اني طورت وسائلي فكنت اكتب الاسم المبارك العدد المذكور وامحوه بماء
 Dr.H.Tالورد وكانت النتيجة جدا مشرفة )

(Dr.H.T.كما ورد علينا في علمنا من الحكمة ريق الصائم نافع لوجع العينين)

(كما هو عندنا موروث في علمنا الحكمي أن تتلوا الفاتحة بين سنة الفجر وصلاة الصبح 41 مرة ثم تمسح بريقك على عينك الموجعة  فانها تبرا باذن الله العلي الباري )
Dr.H.T.

حاولت معك معالجة العين الموجعة حسب مصادرنا وقد ذكرتها لك في هذه المرة بكل دقة نظرا لحساسية العضو المعالج ودقته وسوف الان نعود للشيخ الضرير للاستفادة من عقله وحفظه في ما يخص العين الموجعة وتفصيلا لبعض المواد التي استعملناها في معالجاتنا للعين حسب اختيارتنا وان شاء الله لم نكن اثقلنا على من اخذنا عليهم ولا حتى حيرناهم بسوء ولكني ادعو لهم المولى ان يثبت لهم الاجر في الدارين بما نفعونا من علمهم وعقولهم
Dr.H.T.

بسم الله الرحمــــن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله

حصة يوم الاربعاء

 12/12//12

بطاقة 5
خصائص بعض المواد التي عرضناها عليك اعلاه

ـــ أ  ـــ كندر:ـ
ـــ هو اللبان الذكر
ـــ والذكر هو المستدير الصلب الضارب الى الحمرة
ــــ والانثى : الابيض الهش
ـــ *ــــ يجلو  القروح
ـــ*ـــ يصفي الصوت
ــــ*ــــ  ينقي البلغم
ـــ*ــــ يقطع الرائحة الكريهة وعسر النفس والسعال والربو مع الصمغ، وضعف المعدة والرياح الغليظة ورطوبات الرأس ...ـ
ــــ*ـــ يجلو القوابي ونحوها بالخل ضمادا
ــــ*ـــ يخرج ما في العظام من برد مزمن اذا شرب بالزيت والعسل ومسك عن الماء
ـــ*ـــ ينفع سائر امراض البلغم بالماء
ــــ*ـــ وتحليل كل صلابة بالشيرح
ــــ*ــــ وامراض الاذن بالزيت مطلقا
ــــ*ــــ  و ينفع البياض والجرب والظلمة والحكة وكذا الدمعة والغلظ والسلاق وجروح العين سيما دخانه المجتمع في النحاس
ــــ*ــــ ويزيل القروح كلها باطنة كانت وأو ظاهرة شربا وطلاء
ـــ*ــــ دخانه يطرد  الهوام ويصلح الهواء والوباء والوخم
ـــ*ـــ ولكن الاكثار منه يحرق الدم ويصلحه السكر
ـــ*ـــ والذي يلتهب منه مغشوش ينبغي اجتنابه
ـــ*ـــ وشربته نصف مثقال

ــــ****ـــ بالنسبة للمثاقيل ارجع لرسالتنا "طب عربي اوجاع الراس"ـ

ـــــ****ـــ ورد في الحديث الشريف عن مشكاة النبوة على سيدنا رسول الله الف صلاة والف سلام : "بخروا بيوتكم باللبان" وفي حديث آخر "بخروا بيوتكم (اودياركم) بالسعتر"ـ


ــــ ب  ــــ كمأة : ـ
ـــ تكثر في سنة المطر والرعد
ـــ تنبأ عن الارض بلا ورق ولا زهر
ــــ وأنواعها كثيرة
ــــ المأكول منها الصغير الكائن في الرمل والقفار وغيره ردئ خصوصا ما كان قريبا من الزيتون
ـــ والاسود منه فانه سم وقته
ـــ تغذي
ـــ ماؤها يجلو البياض كحلا
ـــ وهي تولد القولونج والسدد والسدر
ـــ وربما اوقعت في الجنون او ضعف البصر او القتل
ـــ و يصلحها التنظيف والسلق بنحو الشبت والكمون والزيت
ـــ فاحذر من سميتها ....وحاول ان تتخلص من سلبياتها

(عن الشيخ الضرير رحمه الله السيد الانطاكي في تذكرته)

تدخلنا 

ــــ ****ــــ بالنسبة البني منها فهو كما وصف ينبا عن الارض بلا ساق ولا ورق ويكفي حسن تنظيفه ويغلى بالماء ويؤكل بخير
ــــ****ـــ بالنسبة للأسود منه : فهو يشعر به شبه ساق دقيق وكنا نحن اطفال نحفر عنه الارض وناكله نيا ولم يضر اي طفل منا ونسميه عندنا "الطمير" وقوله سام فيه نظر الا ربما عند الاكثار منه والله اعلم
ـــــ****ـــ على كل اية حال يجب الاخذ بالاعتبار تنبيهاته من ايقاع في جنون او ضعف بصر او قتل : ولما وصفها رسول الله للعين فانه وصف ماءها لا اكلها وقوله تضعف البصر فلربما في حالة الصحة والله اعلم لان رسول الله لا ينطق عن الهوى والحديث حقق فيه السيد الدكتور محقق الكتاب فلا غبار عليه خاصة ملاحظته كون الطب الحديث استخرج منها دواء للعيون ـــ وبالله التوفيق

Dr.H.T.
AJOUTE
 LE MERCREDI

 LE 12/12/12


ـــ ج ــــ عـــــــدس:ـ

ــــ التضمد به مع السفرجل والاكليل يحلل النزلات والرمد
ـــ وان طلي على الجفن منع استرخاءه

(عن الشيخ الضرير رحمه الله)

Dr.H.T.
LE 12/12/12

ولتعلم ان امراض العين متعددة ومختلفة ومتنوعة لم أر داعيا لتفصيلها لكونها اسماء عربية لا تكاد تتكرر على مسامعنا في حياتنا اليومية سوى الرمد او الحول او الشعرة او نزول الماء الابيض بها او الظفرة او الغرب الخ وان شئت تفاصيل ذلك فارجع الى الشيخ الضرير رحمه الله في تذكرته فانه يفصلها تفصيلا او هو نفسه او تلميذه على حد الروايتين في كتاب "
"بغية المحتاج في المجرب من العلاج"
وحتى وصفات العلاج تكاد تكون في اغليها غامضة
فما عرضته لك اعلاه مما اخترته لك هو المهم

وعلى الله حسن الاتكال وفيه حسن الظن الكافل لكل ضعف والضامن لكل نجاح



الشيخ الشريف الامام
المهندس الدكتور
السيد ولي الله التيجاني حموده
المطوي التونسي
DOCTEUR INGÉNIEUR HAMOUDA Tijani
Dr.H.T.
SIR HAMOUDA Tijani
Sr.H.T.


انتهى
فالى رسالة اخرى في معالجات اخرى
والله المقصود
وبه أستعين
ومنه ارجو الرحمة مع ثبات الثواب في الدارين
"ورحمة ربك خير مما يجمعون"
"وقل اعملوا"

LE MERCREDI
12/12/2012

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire