lundi 15 octobre 2012

طب عربي: أوجاع الرأس

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله

الشيخ الشريف الإمام
المهندس الدكتور
السيد ولي الله ألتيجاني حموده
المطوي التونسي المغربي العربي المسلم
DOCTEUR INGENIEUR : HAMOUDA Tijani
Dr.H.T.
SIR HAMOUDA Tijani
Sr..H.T.
تقرير

لما كلمني المولى عز وجل في المرة الثانية على رأس القرن الخامس عشر هجري كان قد كلمني باللغة الدارجة عندنا ومن وراء حجاب وكأني به يضحـــك لـــــــي عز وجل وهذه الأمور معلومة ولكن الكيفيات مجهولة عندنا وعند من سوانا من أئمة الأمة وكان في تلكم المرة قال لي :هذا القول اللطيف

"اتحب اسمك تابع اسمي"

وانقلبت الى تحت بعد ما كنت متجها نحو السماء الى فوق فرأيت السجل الذي من أجله كلمني عز وجل كاملا في هذه المرة

وفهمت من هذه الكرامة البهية السنية أنه علي أن أكتب وأبلغ وعلى الله الكمال والتكميل

ومن هذا الباب فإني أدخل في هذه التعبيرات التي أبعثها لك عن ظهر الانترنات عسى أن ينفعك بها المولى الكريم الحنان المنان

ومنا العمل والجهد و الاجتهاد وعلى الله الإتكال
وهو الموكل على خواتيم أعمالي ومبادئها و أواسطها وحواشيها بل كلها
بسم الله ما شاء الله : أردت ببعث هذه الرسالة مواصلة عملنا في الطب العربي ناقلين عن أئمته ما تيسر لنا وفاصلا لهذه الرسالة عما سبقها في هذا الموضوع راجيا من الله الكامل القادر القدير أن أتم العمل في معالجة البدن الآدمي من الرأس الى القدم وسائلا الباري عزوجل ان يكون عملا كاملا مستور الحال بجاه اسمه ذي الجلال والاكرام نفعا للعباد وصونا للبلاد والله خير مقصود أفليس هذا شغلا محترما فالكتاب لا يعني شيئا ان يبقى مخزنا في الرف ولكن البحث فيه واستخراج مكنونه والكشف عن كنوزه من أجل الاعمال وأرقاها  والله عز وجل المرجو أن يثبت لنا الاجر في الدارين ويحقق لي ما وعدني به فهو وحده الذي وعد وما كنت يوما أحلم بهذا 
الطلب ولكنه عز وجل أدرى بحقائق الامور ومحركات الاكوان فسبحانه العزيز الجبار
ورحمني الله ووالدي وأهلي وذوي وعقبي الى يوم الدين
Dr.H.T.

(وقل اعملوا ...صدق الله العظيم)



فصل


للصــــــــداع
(الصداع أوجاع تشد الرأس لأسباب متنوعة كضربة شمس او حمى ... وغيرها)
(الصداع : ألم في أعضاء الرأس مناف للطبيعي ، ويختلف به الاحساس من حيث المادة ويكون عن خلط فأكثر، وعن بخار كذلك)
ـــ عن الشيخ الانطاكي في بغية المحتاج في المجرب من العلاج ـــ
(كما أملى رحمه الله: علامة الحار مطلقا في كل مرض : سخونة الملمس وحمرة اللون وامتلاء النبض والكسل)
(وحلاوة الفم في الدم ومرارته وزيادة العطش والجفاف في الصفراء ــ والبارد بالعكس)
(لاحظ أن مصادرنا مختلفة ومنصوص عليها في مكانها)
(ولاحظ أن تحييناتنا هي في تواريخ مختلفة وأوقات متعددةSr.H.T.)

ـــ1ــــ الأنيسون : وهو حبة الحلاوة عندنا
إذا استنشق ببخاره نفع الصداع البارد باذن الله تعالى الباري
(يعني أنك  تأخذ حفنة صغيرة من الحبة وتغليها بالماء ثم ثضع الآنية تحت منخريك وأنت مغطا بلحاف من على رأسك وتستنشق بخاره ينفع باذن الله تعالى)

ـــ2ـــ الأفيون (قدر يسير) + دهن ورد : تتحصل على خليطهما
فادهن به الرأس ينفع من الصداع الحار في الرأس كما ينفع من الصداع الردئ الذي يتبعه سهر شديد

ـــ3ـــ دهن الورد
(صنعة الادهان ليست كصنعة الزيوت والمياه المقطرة فارجع لامكنتها عن ظهر الانترنات كما هو الحال في الموسوعة الشاملة ــ الجامع لمفردات الادوية والاغذية وابحث في كل موقع ضع السؤال تجد حتما جواب او اكثر)
(والمستحلب لا كالمغلى : فلما تمارس هذا الفن فان هذه الامور تصبح عندك عادية )
(وقالت العلماء الخبراء في هذا الفن : نتفق على كوننا نعالج أنفسنا فقط ولا نتجاوز ذلك )
(فالتدواي بالاعشاب واسع في الانتارنات ولكن المعالجة بها فيها احتياط )
(لذلك إذن تقصتر معالجتك لنفسك فقط : وإذا تمرست ومهرت فهو عندي لا بأس من اسداء النصيحة لغيرك لا كونك طبيبا ولكن صاحب تجربة وصاحب نصيحة)
(اذن نتفق أن هذا الفن هو فن ذاتي فحسب وهكذا نكون مطمئنين كلنا)
(واما بالنسبة لي : انما هي الولاية لله عزوجل فحسب : اذ اني فعلا ورثت هذا الفن عن جدي  ابي امي رحمهم الله ولكن نميته بالذكر  ولذلك هي الولاية لله الحق عز وجل  فحسب)
(والله ولي السداد والتوفيق)
Dr.H.T.

 فدهن الورد : جيد للصداع والالتهاب الكائن في الجباه
خلطه بالخل واسكب منه على الرأس
فهو يسكن الصداع الكائن عن وهج الشمس وعن حرارة الحمى

ـــ4ـــ الزعفران
اذا حل بالخل ولطخ به الصدغان سكن الصداع الحار

ـــ5ـــ ماء الورد
ينفع الصداع الحار شما ونطولا

فصل

ـــ1ـــ للصداع
ـــ ليمون
ـــ خل
ـــ ماء ورد
  ــــ هذه كلها مع بعضها تضيف إليها:ــ
ـــ أفيون (مسحوق)ـ
ـــ زعفران (مسحوق)ـ

فتتحصل على :ـ
UNE POMMADE
(اي ضميدة)

فتطلي بها الصدغين وترقد ان استطعت فإنك تبرأ باذن الله تعالى على الفور (وكتب الامام رحمه الله : صحيح مجرب)ـ

ـــ 2ــــ لوجع الرأس والامراض المتولدة من الصفراء
ـــ شراب الرمان ـــ

ــ رمان حامض
(يعصر)
تاخذ من مائه أوقية
ــ ومن السكر نصف أوقية

تطبخ الكل على نار لينة حتى يخثر ويصير له قوام العسل
فادخره اذن لوقت الحاجة
(ويعلق الامام  : فانه نافع صحيح،، وكذلك باقي الفواكه شرابها يصنع بنفس الطريقة)

ـــ 3 ـــ الاوقية
هي ميزان قديم قدرها محقق كتاب "بغية المحتاج في المجرب من العلاج" بحوالي 30غ
كما بين أن الدرهم حوالي 3غ
والمثقال حوالي 5غ

فصل

للصداع
ــ من الداخل : مستحلب الخزامى (1ــ 2ــ فنجان في اليوم)ـ
وهذه الوصفة تعالج اضطرابات المعدة وتطرد غازات الامعاء وجميع الاضطرابات العصبية (خفقان القلب، الجهاز العصبي ، الصداع والتهيج النفساني ... الخ)ـ
ـــ و بدل المستحلب يستعمل الزيت بمقدار (5ـ8) نقط على قطعة صغيرة من السكر ((1ـ2ـ مرة في اليوم)ـ
ـــ المستحلب : نحضره هكذا: 3ملاعق صغيرة من الازهار لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان
ـ وأما الزيت : فنحضره :مقدار حفنة من الازهار وكمية كافية لغمرها من زيت الزيتون وتركها في زجاجة بيضاء محكمة السد في الشمس لمدة اسبوعين ثم يصفى بعد ذلك الزيت ويعصر فيه الازهار بقطعة قماش ثم يحفظ للاستعمال
( ارجع لمراجعنا  في مكانها : السيد الدكتور أمين رويحة رحمه الله)

للصداع
* خيار*
 من الداخل : الخيار المفروم  مع الحليب او اللبن
ــــ يسكن العطش في الحميات ويخفف الاضطرابات العصبية
ـــ وكذلك يوصى مرضى البول السكري بالاكثار من اكل الخيار الغض لتنقية الجسم من السموم
ـــ أما الخيار الحامض فيكسب الجسم دفئا ويسهل الهضم اذا استعمل باعتدال (خيارة واحدة في المساء)ـ
ـــ الدكتور أمين رويحة رحمه الله : ارجع الى قائمة مراجعنا في المدونة السابقةـــ

ــ و أسأل الله ثواب الدارين وحسن الحال وحسن الختام بجاه خير الآنام : فمن مشى في حاجة أخيه مشى الله في حاجته
فكن لله شاكرا
واللهم أعز الاسلام والمسلمين في مشارق الارض ومغاربها
واللهم أعزني بالاسلام وأعز الاسلام بي

فصل

أرق ـــ قلق

ـــ 1ــــ نقيع الزعتر (ليس بالمستحلب ولا المغلى بل هو كيفية من كيفيات ممارسة الطب العربي كما يدل عليه لفظه)ـ
(يبدو أن هذا الطبيب يقول نقيع ولكنه يعني المستحلب)(والمهم في الشفاء)
فالمستحلب
ملعقة صغيرة في فنجان ماء ساخن
(ــ3مرات ــ في اليوم)
(وكنت بينت لك في مكان آخر : للأرق : مغلى الزعتر قبل أن تأوي الى فراشك وبعد أكلة دسمة صحيح مجرب من جنابنا المكرم )

ــــ2ـــ نقيع الترنجان
ملعقة من الزهر في كوب ماء
ـــ 3 مرات في اليوم ـــ


إرهاق ــ تعب ـــ ضعف

ـــ 1ـــ نقيع اوراق اكليل الجبل
ملعقة في قدح من ماء ساخن
مرتين في اليوم

ـــ2ـــ واحذر دائما فإن الاكثار من كل شيء غير مرغوب فيه

ـــ 3ــــ نقيع ورق الغار (أي الرند)ـ
ــ 4 غرامات من الورق)
ــ 8 غرامات من قشر البرتقال المجفف)
(في 200غرام من الماء المغلى

ـــ4 ـــ تناول التمر
وهو عامل نمو ـــ خاصة عند الاطفال ــ

ـــ5ـــ مطبوخ الفصة



(و لتعلم زيادة كون وصافاتنا تمكن الصيادلة من استغلالها فهي لا خطر منها ومتيسرة  ومنتقاة حسب وجهة نظرنا التي بيناها في كتابنا "معالجات "ـ
le medecin du livre : un cas réussi
dans notre blog /  TIJANISM
alors visitez nous là
Dr.H.T.)

(وزيادة كوننا نعين اطباء هذا الزمان على حملهم فنساهم في دفع بعض الآلام عن الخلق : فإنك والله لتجد في وصفاتنا ما لا يقدر بثمن الا برحمة من الله يشملني بها وأهلي وذوي والاسلام والمسلمين في مشارق الارض ومغاربها)(Dr.H.T.)
(ورحمة ربك خير مما يجمعون)

فصل


للشقيقة
(عن الصقلي رحمه الله ومحققة الكتاب منى عبود كان الله لنا ولها)

ـــ العنبر: نافع للشقيقة الباردة طلاء وبخورا
ــــ أصول السلق : إذا قشرت ودقت وعصرت وسعط بثلاث قطرات منها نفعت من الشقيقة

في الشقيقة
(بغية المحتاج)
ـــ قشور الغار وحبه (أي الرند) من كل جزء ومن الخل على قدر الكفاية يطبخ بالماء ويضمد به الرأس فيبرئه من ساعته

الشقيقة
(الشفاء في النبات)
(وديع جبر رحمه الله)
ـــ أزهار الحبق وأوراقه الجافة  30غ في لتر ماء غال 10دقائق يشرب منه عند الاقتضاء فنجان واحد
ـــ النعنع الفلفلي الجاف ملء ملعقة قهوة لكل فنجان يمرث 10 دقائق

(هذا والله خير مقصود في نشر صحة في الخليقة حتى يرحمنا الله برحمة منه Dr.H.T.)
(وكل جهدي هو جهد مبلغ فما أنا في اغلب الاحوال الا مجرد نساخ فالله الله أسال أن ينفعني بجهدي هذا في الدارين Dr.H.T)
(والحق أن أغلب العلماء في هذا الميدان في الغالب مجرد نساخين والله أعلم)(Dr.H.T.)
(ترى الواحد منا عنده بعض المساهمات الشخصية ولكن ليس كل شيء صدر عنه هو عمل شخصي بل هي تجربة القرون)
(والله أعلم)
Dr.H.T.

فصل

في الزكام
(وهو التهاب حاد في غشاء الانف المخاطي يتميز غالبا بالعطاس والتدميع وافرازات مخاطية مائية غزيرة من الانف)

ـــ الانيسون : حبة حلاوة
إذا استنشق بخاره سكن الصداع والزكام العارض من الرطوبة

ـــ ورق الزيتون وعروقه
إذا طبخ وصب طبيخه على الرأس المزكوم حلل رطوبات كثيرة من رأسه وأحدرها 
والانكباب على  دخانه يفعل ذلك 
وبالجملة إنه دواء جليل لهذه العلة

فصل

فيما ينفع النزلات
(نزلات : جمع نزلة ــ وهي التهاب الغشاء المخاطي ـــ يميز ابن سينا الزكام والنزلة إذ أن الزكام هو سيلان المادة من الانف بينما النزلة تخص ما ينزل وحده الى الحلق ـــ المحقق رحمه الله ـــ )ـ

ـــ دهن الغار : موافق للنزلة الباردة اذا دهن به مقدم الرأس
ـــ الانيسون : اذا استنشق بخاره نفع النزلات الباردة
ـــ عصارة أصول السلق : تنفع من النزلات المنصبة الى الصدر وتصرفها المادة الى الخياشيم سعوطا في الانف
ـــ مما ينفع النزلات : القرنفل وأيضا الشونيز

فصل

الوصفات المقوية للدماغ
(لا أظنك تجد في الطب الحديث ما يماثل ما نعرض عليك)
(وما نعرضه عليك يسير ومتيسر والحمد لله)
(خاصة عن طريق الشم : وقد فحصنا هذه الطريقة في كتابنا "الطب عربي والشفاء من الله" بطريقة علمية فارجع اليها وتذكر كيف تحدثنا هنالك عن أثر البخورات على النفس الجنية والحيوانية عامة )
(وإني أفاخر بالطب العربي في امتيازه هذا عن الطب الحديث كله)
(ومن رأى غير هذا فليأت بالدليل : ونحن قد جربنا في تجربتنا الذاتية الادوية الكيمواية وقررنا ليست بأفضل من الطب العربي عن تجربة والله هو العليم الداري بحقائق الامور)

ــــ العنبر : يقوي الدماغ شربا وشما وضمادا وإن طلي به من خارج قوى الاعصاب
(فرب دواء سهل ويسير لعليل مسكين يعاني من ارتخاء في اعصابه وضعف في دماغه آلة تفكيره وزينة حاله)

ـــ القرنفل : يقوي الحواس اذا استعمل في الادوية

ــــ بزر الحناء : إذا شرب منه وزن مثقال مع العسل أو لعق معجونا بالعسل نفع الدماغ منفعة عظيمة وأزال عنه الاعراض الرديئة من الحرارة والرطوبة
(و على الصيدلي الطبيب الاحتياط من آثار الحناء على المخارج الصوتية فيضيف لهذه الوصفة وصفة ضد البحوحة احتياطا لان بزر الحناء مع العسل قد يكون جيدا ولكني اخشى من البحوحة ان افرط المستعمل من البزر)



فصل

الوصفات المنقية للدماغ
ـــ طبيخ الكمون : اذا استعط به نقى الدماغ
(اي اذا قطر منه قطرات في الانف)
ـــ الكمون : اذا سحق وصر في خرقة وداوم على شمه فعل ذلك
(لما نكتب كمون نعني به الحبة الخضرا ء  لا السوداء  وهذه الاخيرة تعرف في لغة الطب العربي بالشونيز)


فصل
في البيضة والخوذة
(يطلق الاول على ما خص وسط الدماغ)
(والثاني : دائره)
(العلامات :  ـــ كثرة الضربان في الحار والدموع والتهيج والثقل في البارد)
العلاج
من المجرب في ذلك ولكل صداع مزمن أن يحلق الرأس ثم يحل كف ملح في نصف رطل ماء ويعجن به حناء ويخضب به الرأس ويترك ليلة فيبرأ عاجلا باذن الله تعالى


فصل
في السدر والدوار
ـــ حقيقة الاول انسداد منافذ الروح الصاعد الى الدماغ بأخلاط غليضة
ــــ والثاني : عبارة عن تلاق الابخرة يحس منها بالدوار وعدم التماسك
ـــــ العلامات : كثرة الدوي والطنين وعدم القدرة على الوقوف والجلوس
العلاج ـ بعد التنقية
ـــ تبريد الحار بماء الشعير
ـــ وشراب الليمون نافع
ـــ والبارد: معجون المسك
.....

علاج 2
للسدر والدوار
من المجرب عند النوبة شم العنبر المحلول في الخل ـــ ودلك الاطراف وشدها

فصل
عودة
للدماغ
اخترت لك
(عن د/أمين رويحة أثابه الله في الدارين)
ـــ الصرع : اكليل الجبل
ـــ ضعف الذاكرة : اكليل الجبل ــ الترنجان
ـــ الشلل: خزامى معروفة ـــ عرعر شائع
ـــ التهاب السحايا والغلاف الدماغي: بصل
ـــ الاغماء:: ترنجان

فصل
دراسة الاعشاب التي وصفها السيد الدكتور أمين رويحة رحمنا الله واياه في الدارين

ــــ1ـــــ اكليل الجبل
الجزء الطبي منها : الاوراق ايام الازهار
المواد الفعالة فيها: ـزيت طيار
ــ مواد قابضة ومسكنة للتشنجات
مواد مدرة للصفراء والبول والحيض
ـــ واخرى منشطة للأعصاب
استعماله من الداخل: المستحلب
ـــ لتنشيط الذاكرة والدماغ المرهق
ـــ لتقوية المعدة وللهضم
ـــ ينفع الاجسام المنهوكة في النقاهة من الحميات
ـــ لمعالجة فقر الدم وضعف الاعصاب والاضطرابات في سن الياس (احتقان في الدماغ ، دوار ن طنين...ـ)ـ
ـــ كما يستعمل لمعالجة اضطرابات الحيض والامه واحتقان الصفراء وما يرافق ذلك من سوء الهضم

ــــ المستحلب:: ملعقة صغيرة من الاوراق لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان
(فنجان واحد مرتين في اليوم)
(الاكثار من كل شيء غير مرغوب فيه بل هو مضر)

 اكليل الجبل كما بسطه الشيخ الضرير رحمه الله الانطاكي
ـــ نبات يطول الى ذراع ، خشن صلب ، اوراقه الى دقة وطول وكثافة ،، طيب الرائحة وفيه مرارة...ـ
(بالجملة هو معروف عندنا أذ اننا نبخر به منازلنا في كل موسم من مواسم المولد الشريف)
ـــ ينفع من الاستسقاء والسدد واليرقان (البوصفير) وأوجاع الكبدوالطحال
ـــ يفتت الحصى
ـــ يدر البول
ــــ يحلل الاورام
ـ وأذا حشي به اللحم أناب مناب الملح
ــــــ وهو يصدع المحرورين  ويصلحه السكنجبين


ــــ2ــــ عرعار
(تحدث عنه الشيخ الضرير رحمه الله السيد الانطاكي: هكذا)
عرعر
ــــ بري السرو
ــــ يشفي من السعال المزمن وأوجاع الصدر عن رطوبة
ــــ ينفع ضعف المعدة والمغص والرياح
ــــ ينفع برد الكلى
ــــ ينفع سيلان الرطوبه من الاحليل والبواسير
ــــ يقاوم السموم
ــــ ومن خواصه أن دخانه يطرد الهوام
ـــ غير أنه يخشن الصدر وتصلح الكثيرا
ــــ ويقع في الضمادات والغسولات فيقطع العرق ويشد البدن
ــــ وشربته مثقال
(وكنا قد بينا المثقال في ما سبق فارجع الى فوق)

ــــ3ــــ خزامى
(الشيخ الضرير رحمه الله والذي انتقده بعض المحدثين من حهابذة طب الاعشاب أنه ينقل عن أحد علماء الامة من الذين سبقوه ولكني أراه قد أجاد فرحمه الله)
ــــ الخزامى : نبتة لطيفة تقارب البنفسج
ــــ موضعه الجبال وبطون الاودية
ــــ يزهر الى الزرقة .... ويخلف بزرا الى سواد زكي الرائحة يفوق الفاغية ويقارب النسرين
ــــ يفتح سدد الدماغ ويقوي
ـــ ويجلب زكاما كثيرا ورطوبات من الانف
ــــ ويحلل الرياح الغليظة والصداع البارد
ــــ ويقوي الكبد والقلب والطحال والكلى
ــــ ويدر الفضلات
ــــ وينقي الارحام
ــــ ويعين على الحمل شربا وحمولا
ــــ وإذا مزج به البدن طيب رائحته ومنع نتونة العرق وشد الاعصاب
ـــ ودهنه المستخرج منه يقوم  مقام النفط في افعاله
(فهل يمكن استغلاله في تركيبة محركات السيارات العصرية ؟؟؟؟ سؤال مهم لمن يهتم)
ــــ وهو يصدع المحرور ويصلح الآس

ــــ4ــــ بصل
(دائما الى حد الآن عن الشيخ الضرير في املاءاته رحمه الله من التذكرة)
ــــ يقطع الاخلاط اللزجة
ــــ يفتح السدد
ــــ يقوي الشهوتين خصوصا المطبوخ مع اللحم
ــــ يذهب اليرقان (البوصفير) والطحال
ـــ يدر البول والحيض
ــــ يفتت الحصى
ــــ ماؤه ينقي الدماغ  سعوطا
ــــ يقطع الدمعة والحكة والجرب كحلا
ـــ ينفع البرص والكلف والثآليل والقروح الشهدية مع الملح والبارود والعسل والسذاب
ــــ ينفع السموم مع التين
ـــ يعيد الشهوة اذا انقطعت مع الخل
ــــ اذا شوي ودرس بشحم الخنزير ....أو سنام الجمل لين اورام المقعدة واذهب الشقاق والباسور والزحير (مجرب)ـ
ـــ واذا دلك به البدن حسن اللون جدا وحمره وأذهب اوساخه
ـــ وعصارته تنقي الاذن والسمع
ــــ اكله في الصيف يصدع ويضر المحرورين مطلقا
ــــ والاكثار منه مسبت مهيج للقيء وان سكنه بالشم
ــــ مدر يورث النسيان والرياح الغليظة
ــــ وأكله مشويا مرطب للارحام ومزلق للمعي
ــــ ويصلحه غسله بالماء والملح ونقعه في الخل
ــــ وحد ما يؤخذ منه 15 درهما وكلما عتق كان أجود
(انظر للمثاقيل عليه)
ــــ يصلح لداء الثعلبة فان دلكه به مع النطرون يذهبه وينبت الشعر

بصل
(عن الدكتور أمين رويحة رحمه الله التداوي بالاعشاب)
بصل الاكل معروف
منه نوعان الاحمر والابيض لا فرق بينهما طبيا
الجزء الطبي : البصلة التامة النضح
 (C) المواد الفعالة فيه : كثيرة جدا ،، منها زيت في تركيبته الكثير من الكبريت وفيتامنين
 ومادة الكلوكنين التي تعادل الانسولين بمفعولها في تحديد نسبة السكر في الدم
ومن جملة المواد في البصل الفعالة على البدن ايضا مواد مؤثرة على القلب والدورة الدموية وأخرى مدرة للصفراء  ومواد ملينة للباطنة ومقوية للأعصاب وهورمون جنسي يقوي القدرة الجنسية وغيرها كثير
وقد استعمله قدماء الاطباء اليونانيين في معالجة كثر من الامراض وأثبت الطب الحديث بتجاربه وابحاثه العلمية انهم قد كانوا على صواب في ذلك
استعماله طبيا
أـــ من الخارج :ـ
ـــ1ــــ لمعالجة فقدان شفافية عدسة العين (الماء الابيض) في سن الشيخوخة تقطر العين بمزيج من عصارة البصل والعسل اجزاء متسواية
ـــ2ـــ لمعالجة بعض القروح النتنة المملوءة بالنخرة (اللحم الميت ) بتلبيخها بمزيج من البصل المبروش  وزيت الزيتون
ـــ3ــــ يستعمل عصير البصل لمعالجة الاورام والندب المتضخمة وتسكين الاطراف المبتورة بطليها بالعصير الطازج
ــــ4ــــ يدلك جلد الرأس (فروة الرأس) بعصير البصل لمعالجة سقوط الشعر
ـــ5ــــ يستعمل مرهمه لمعالجة الام القدمين الموجعة الناتجة عن ضغط الحذاء الضيق ويعمل المرهم بمزج العصير الطازج بشحم الدجاج المذاب بالتسخين
ـــ 6ــــ تزال الثآليل بسهولة بتضميدها بشرائح من البصل مشبعة بالخل وتثبيتها من فوقها بمشمع لصاق
 ب ـــ من الداخل:ـ
ـــ 1ـــ تؤخذ بصلة واحدة متوسطة الحجم في اليوم لتحسين الهضم وطرد الغازات المعوية وتليين الباطنة
ـــ 2ـــ لمعالجة الاسهال يستعمل صفار البيض المقلي مع حبوب الكراويا والبصل المفروم بالزبدة
ـــ 3 ــــ لطرد الديدان المعوية عند الاطفال تنقع  بضع شرائح من البصل الغض في قليل من الماء طيلة الليل ويصفى في الصباح ويعطى للطفل بعد تحليته بالعسل ويستمر على ذلك يوميا الى ان يتم طرد الديدان من الامعاء
ـــ 4  ـــ يعالج السعال عند الاطفال بجرعات صغيرة متعددة (ملعقة صغيرة) من البصل المطبوخ بالعسل او سكر النبات
ــــ 5  ــــ لمعالجة انصباب السوائل في تجاويف الجسم (كيس القلب... التجويف البطني ...) ولادرار البول وذلك بغلي (3ــ 4) بصلات لمدة عشر دقائق في ربع ليتر (كوب) من الماء وشربها بجرعات متعددة
ــــ 6ــــ لمعالجة السعال الديكي وغيرها بمعقود البصل وذلك بطبخ شرائح من البصل في سكر النبات لعمل شراب يعطى منه ملعقة كبيرة كل ساعتين
ــــ 7  ــــ لمعالجة نوبات الربو (استما) (الفدة) باعطاء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل باجزاء متساوية
ـــ 8  ـــ أكل بصلة متوسطة الحجم يوميا يخفض كمية السكر في دم المصابين بالبول السكري كالانسولين ويقلل عندهم جفاف الفم والشعور بالعطش وبالتالي شرب السوائل
ـــ9ـــ اكل البصل الغض يساعد على تطهير الجسم من املاح الطعام ويعيق نمو الجراثيم بجميع انواعها
ــــ 10ــــ نستعمل صبغة الغسل لمعالجة سوء الهضم والغازات المعوية وتعمل الصبغة بنقع بصل مهروس في كمية من الكحول المركز (95 بالمائة) ويعطى منها (10ـ12) نقطة ثلاث مرات يوميا
ـــ11ـــ لطرد الديدان المعوية الشعرية ومعالجة البواسير تستعمل ايضا حقن البصل الشرجية وذلك بغلي بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاثة 3 دقائق في ليتر من الماء وتصفيته بعد ذلك لحقنه فاترا في الشرج
ـــ 12ـــ اخيرا يوصي بعض الاطباء بان لا يخلو طعام المصابين بالسرطان من البصل في جميع الوجبات
ــــ 13 ــــ  (وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين : وانما أول سعي هو لنفسي تدوينا لمعلوماتي واثراء لمدونتي  وثاني سعي هو لنفع بني جنسي ممن يزور مدونتي
(وأدعو الله مخلصا ان يجازي بالخير من أخذنا عنهم هذه المعلومات في الدارين احياء وامواتا
د.تح
Dr.H.T.
السيد ولي الله ألتيجاني حموده المطوي التونسي


حصة ليلة الجمعة 01/01/1434
SÉANCE DU JEUDI LE 15/11/2012

(وقل اعملوا)
(وعملنا دوما متواصلا باذن الله الحي القيوم)
(ويكفيني فضلا من الله فضل اختيار الوصفة وبعثها لك عن ظهر الانتارنات بعد تحبيرها على الاوراق)
(مع ما تراه منصوصا لك في ما بين العقفين)
(ولله المنة والفضل)
(والحمد لله رب العالمين)
(وكفانا الله شر المعتدين وغرور الجاحدين وعي المستهزئين بجاه رب العالمين)
Dr.H.T.

فصل
المواد المزيدة في الدماغ والعقل
والمحدة للذهن
والنافعة من النسيان

ـــ البندق: الاكثار منه يزيد في جوهر الدماغ ويغذوه
ـــ لبن الضأن : يزيد في الدماغ والنخاع
ـــ دهن الورد : يزيد في قوى النفس والدماغ والدم نطولا على الرأس
ـــ السعد : يزيد العقل والحفظ شربا الا أن الاكثار منه مذموم لاحراقه الدم
ـــ الجعدة : تذكي الذهن وتنفع النسيان ـــ شربا ـــ
ـــ دهن الخردل : اذا دهن به مؤخر الرأس بعد حلقه : نفع النسيان وقوى الحفظ وقوى العصب وحلل البلغم
ــــ رؤوس الدجاج : تذكي العقل أكلا ولحم الدجاج الفتية يزيد في العقل أكلا
ــــ قلب الهدهد: من شواه وأكله فإنه لا يقرأ شيئا الا حفظه
ــــ الكندر: (اي اللبان) إذا نقع منه مثقال وشرب كل يوم وافق البلغم وزاد الحفظ وجلا الذهن
ــــ اللوز الحلو : يزيد في جوهر الدماغ أكلا

حصة ليلة الخميس 07/01/1434
SÉANCE DU MERCREDI LE 21/11/2012

"وقل اعملوا"
(وعملنا دوما متواصلا باذن الله تعالى حتى نعجز عن الانتاج  او نتم المشوار باذن الله العزيز الجبار)
Dr.H.T.

فصل
المواد المفسدة للذهن والجالبة للنسيان والبلادة
نعوذ بالله من كل مكروه

ـــ الكزبرة : (تفاح الجن: عند بعضهم) ما كان منها رطبا فان الاكثار منه يخلط الذهن ويفسد الذكر
ـــ التفاح : جميع اصنافه كلها تولد النسيان والغفلة وتبلد الذهن والتكسل والحامض أقوى في ذلك
(هذا ما كتبه الامام الطبيب : مع علمنا أن التفاع غاية في نفع الاسنان حسب ما رأينا عند غيره)
ـــ لحم الناقة : أكله يولد النسيان
(لعل النسيان ضروري لبعض الحالات الانسانية فقد يصبح هذا علاجا ناجعا)
ــــ البصل : الاكثار منه يولد النسيان واخلاط العقل وفساد الذهن
(وأنت علمت عنا كم ان للبصل من فوائد طبية ولكن الاكثار من كل شيء غير مرغوب فيه ولو كان عسلا)
ـــ الخبز اليابس : الادمان عليه يولد النسيان
(وهذه معلومة مهمة فلا ينبغي اهمالها : فخبز وماء نعم ولكن خبز يابس فلا)
ـــ الافيون : مما يبطل الفهم
(وهذا معلوم بالضرورة عن هذه الحشيشة فكن حذرا في اختياراتك لوصفاتك)

فصل
المواد الجالبة للنوم والسبات

ــــ الاسل : (السمار) وهو الذي يصنع منه الحصرـــ ثمرة الصنف البالي منه اذا شرب نوم شاربه والاكثار منه مسبت
(بل هو قتال كما وضح الشيخ الضرير وكما سنبينه في مكانه ان شاء الله)
ـــ الاقحوان : اذا أديم شمه نوم وجلب السبات
(سوف نستعرض خصائصة باذن الله تعالى لاحقا عن الدكتور امين رويحه ان شاء الله)
(فان فيه منافع جمة)
ـــ أفيون : اذا أخذ منه قدرا معينا سكن الاوجاع وأرقد
ـــ الزعفران : يجلب النوم شما واذا رش طبيخه على الراس نفع السهر الكائن من البلغم المالح وأرقد ودهنه منوم ايضا
(وما احوجنا لمعرفة هذه الخاصية لاهل الارق)
ــــ الخس : اكل البستاني منه يجلب النوم

فصل
المولدة للوسواس

ـــ الكندر : الاكثار منه يولد الوسواس
ــــ اللحوم الغليظة : تضر باصحاب السوداء والوسواس
(أنت يا صاجبي في حاجة لمعرفة خواص المواد كي لا تقع في المحذور فانتبه وافهم)

فصل
النافعة من الجنون

ــــ عرف الديك : ان بخر به المجنون نفعه

فصل
في الفالح
ـــ دهن الحرمل : يدلك المفلوج به في الحمام ويتمرخ به ناعما وينفع الرياح والسكتة ووجع المفاصل الباردة

فصل
الجالبة للاحلام الرديئة
ـــ البصل : الاكثار منه يولد احلاما رديئة
ـــ اللوبيا : اذا أكل غضا أرى احلاما رديئة مفزعة ومسلوقة اقل فعلا
ـــ الجرجير : يرى احلاما رديئة اذا اكل

فصل
في الفزع من النوم
ـــ شجرة الغار: أي حب الرند ان اخذ غضا من اغصانها وعلق على موضع ينام فيه الطفل الذي يفزع دائما نفعه منفعة عظيمة

فصل
في التشنج

ــــ دهن اللوز الحلو : افضل الادهان في الترطيب لاصحاب التشنج


(اخترت  لك هذا عن السيد الفاضل الحكيم أحمد بن عبد السلام الصقلي تحقيق وضبط وتعليق منى عبود في "موسوعة الطب الشعبي"ـ)
(فرحمنا الله واياهم )

واختيارنا للوصفات دوما حسب منهجنا الذي حددناه في كتابنا معالجات أو" الطب عربي والشفاء من الله" الذي بعثته لك عن
 ظهرالانتارنات في مدونتنا
TIJANISM
ولبرما أعيد بثه في هذه المدونة ايضا لتحقيق الفائدة
ولله الامر من قبل ومن بعد


وإلى حصة أخرى ان شاء الله ووصفة أخرى باذن الله تعالى نتناول فيها علة أخرى 
والله يثبت الاجر في الدارين 
ورحمة ربك خير مما يجمعون 
فاللهم ارحمنا برحمة منك تغنينا عن رحمة من سواك يا باري
Dr.H.T.





فصل بياني 


انما هذا دواء بديل 
فما يتعاطاه الا بضعة ناس
ـــ امرؤ لم يجد حظه عند الصيدلية الحديثة
ـــ أو امرؤ لا تساعده الادوية الكيمواية
ـــ أو حالة بسيطة تعالج بمثل وصافتنا
ــــ أو حالة استعصت على الطب الحديث فلا بأس من العودة الينا

ـــ وأما غيرهم  فلا يقربنا حتى يجرب حظه في الصيدلية الحديثة

انما هذا تراث نحييه ونثري به مدونتنا فحسب
وإذا التجات الينا فلا تطبقه الا على نفسك او مقرب منك وثق فيك

فالطبيب الحكومي والخاص ضروري لنا في حياتنا العادية
ولا غنى عنهما  الا استثناء

والله أعلم




 فصل ختامي

دعاء

واللهم ربي ورب كل شيء ومليكه أعز الاسلام والمسلمين في مشارق الارض ومغاربها
واللهم ربي ذي الجلال والاكرام اعزني بالاسلام واعز الاسلام بي
واللهم رب شد في ازر اوليائك في مشارق الارض ومغاربها حتى يقيموا للاسلام اركانه ويعلوا رايته ويحدوا سنامه
ولما قال ربنا عز وجل "والكافرون هم الظالمون"ـ
فاني ادعو ربي قائلا:ـ
اللهم هد صرح الكفر والكافرين ومن نوى منهم للمسلمين شرا أو حدثته نفسه بالتطاول عليهم أو الاساءة اليهم باي كيفية كانت فكرية
فلسفية اعلامية أو حربية فاللهم يا من هو حي لا ينام ياذا الجلال والاكرام يا عزيز ويا جبارفاجعل الوهن في عظامه والرعب في قلبه والافلاس بين عينيه  فلا يستطيع المضي ولا
المجيء الينا ولا التسلط علينا وقد حكمت في سابق علمك ان لا سلطان لكافر على مسلم
سبحانك ربي ما أعظم شانك واظهر سلطانك
"ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين "
واللهم ربي من عاداني فعاديه وحاربه حتى في نفسه التي بين جانبيه ومن ولاني ان كان مسلما فواليه وان لم يكن كذلك فاهديه للاسلام والايمان يا ذا الجلال والاكرام
واعلم ايها القارئ الكريم ان الاولياء تجدهم في كل مكان وكل زمان على وجه الارض فلا تخلو منهم ارض الا نادرا ولا حزبا سياسيا الا حزبا كافرا ظاهر الكفر لا يؤمن بواجب الوجود فهم كالملح للطعام وكالماء للضمآن وهم دلائل الضالين ومرشدي الخلق أجمعين
واللهم شتت جمع الكافرين واجعلهم كل واحد لوحده كالبعر في البحر
والعكس موجود فالمنافقون كغبار التراب موضع الاقدام تجدهم في كل حزب متسللين فنعوذ بالله منهم ومن كل كافر ومن كل شيطان انس وجان ببركة سيد الانام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
فاللهم جندني في جندك وادخلني حزبك واجعلني سيد حزبك آمين يا رب العالمين
وهذا رب الجهد وهذا رب الدعاء وانت خير من قصد واكرم من التجئ اليه
سبحانك سبحانك سبحانك تقدست اسماؤك وتباركت اياتك وعز كتابك
يا رب
فلا تخيبيني وقد كلمتني من فوق سمائك بفصيح لغة العرب أن : "أنت تقول يا رب وأنا أقول يا عبدي"ـ

صدق الله وصدقت اولياؤه وعز من اعتصم بجنابه

Dr.H.T.



فصل

(أنص على هذه المسألة قبل أن أنساها ثم باذن الله تعالى نصنفها في موقعها من رسالتنا هذه)

للــــــــــحــــــــــــمـــــــــــرة

(بفتح الحاء وسكون الميم ونصب الراء)

(وهو مرض يصيب الانسان والحيوان على السواء سوف نفصل الحديث فيه في آوانه)
ـــ تأخذ : "الرتم" وتدقه جيدا
ـــ وتأخذ حليبا (لبنا) من ضرع أمه
وتعجنهما فتتحصل على ضميدة تطلي بها العضو المصاب فيبرأ باذن الله تعالى
عن تجربة لأختي لي تصفها لقريب لنا يعاني منها هذه الايام وهو في المستشفى منذ مدة والنافع الله
وسوف نعود للحديث عن هذا وغير هذا باذن الله تعالى في آوانه
Dr.H.T.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين 
والله يثبت الاجر في الدارين 
ورحمة ربك خير مما يجمعون 
فاللهم ارحمنا برحمة منك تغنينا عن رحمة من سواك يا باري
Dr.H.T.


 و هكذا أكون
قد دونت  بعضا من معلوماتي
والمقصود الله
أساله عز وجل العصمة في الحركات والسكنات
فهو الله مجيب الدعوات
وحاجة النفس أبجل من الصاحب
ومن مشى في حاجة أخيه مشى الله في حاجته
Dr.H.T.



ـــــ تذكيربالنسبة لمارجعنا أنظر مدونتنا السابقة :ـــ

TIJANISM
السيد ولي الله التيجاني حموده




الشيخ الشريف الإمام

المهندس الدكتور

السيد ولي الله ألتيجاني حموده

المطوي التونسي المغربي العربي المسلم
DOCTEUR INGENIEUR : HAMOUDA Tijani

Dr.H.T.

SIR HAMOUDA Tijani

Sr..H.T.


 ولا تنسى أن تزور مدونتنا الاولى 
TIJANISM
السيد ولي الله ألتيجاني حموده
Dr.H.T.

كما لا تنسى أن تطلع على نظريتنا الماكرو اقتصادية في كتابنا
franco-arabe
"نظام الملك"
UN MONDE ORGANISE

existant déjà dans un PDF en plus qu'un lieu

et, bonne chance

Dr.H.T.



فصل 

كيف تزن أعشابك أو حبوبها أو ازهارها او اوراقها؟

لأجل ذلك اخترعت لنفسي : ميزان الكاغذ

وهو عبارة عن لوحتين على شكل صليب مقلوب 

تدق في ذراعها مسمارا في اعلاه

وتشد هوائي مذياع من وسطه بخيط في ذلك المسمار

وتصنع لذلك الهوائي كفتين خفيفتين من الورق المقوى في مبدئه ثم طورته بأشياء أخرى كأغطية حكة "السيراج" مثلا

وتشدهن بالخيوط في الهوائي

ثم تعدل ميزانك بالهوائي تماما كميزان الذهب 

فهو يمكنك من ميزان حتى حبة الكمون الاسود الواحدة من دقته 

فهو اذن افضل من ميزان الكتروني

وبالنسبة للصرف: زن بالمليم الواحد والخمس مليمات والعشر مليمات والعشرين مليم والخمسين مليم والمائة المليم والخمسمائة مليم والدينار المعدنية
فإن اوزانها معلومة ودقيقة وحسب الغرامات  والله أعلم

وهكذا الطبيب العربي أصبح يمتلك من القدرة ما يسكت غريمه ومعارضه بلغة الميزان والموازين الحقة

Dr.H.T.//Sr.H.T.


(وما هو أجدر بالملاحظة بمناسبة عرضنا عليك ميزاننا الورقي هو التالي)


( طبعا نذكرك بمعادلاتنا العديدة والمتنوعة الرياضية ـ اقتصادية في نظريتنا القيمية المعروضة عليك في عملنا "نظام الملك" فهي تتحدى العالمين كلهم فارجع الينا وتأمل في  ابداعتنا : إنها والله لفتح عظيم من رب كريم على عبد مسكين مثلي ولكن ربي انعم علي بعقل أفخر به على كل الامم وسائر   الدهر فرفع الله لنا الدهور وحفظنا الله فيها من كل الشرور وقهر الله عدونا وعدوه ببركتنا فهو الولي الحميد الفعال لما يريد سبحانه القدوس ربنا ورب الملائكة والروح وصلى الله على كل نبي ورسول من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الى سيدنا آدم ونوح)

Dr.H.T.



حصة يوم الثلاثاء 27/11/2012

ختمت هذه الرسالة في هذا المساء بهذا التاريخ

واننا لا نبخل عليك بأي تحيين لها في أي وقت نراه صالحا ان استوجب الامر ذلك

وألى رسالة أخرى في الطب العربي 

وقد علمت من رأس رسالتنا عن عزمنا البحث في مداواة الانسان من الرأس الى القدم

فالله أسأل أن يعينني على هذا العمل المبارك

رسالتنا القادمة إن شاء الله تعالى في اوجاع العين

وقانا الله واياكم كل سوء 

Dr.H.T.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire