mardi 16 octobre 2012

أسماء الله الحسنى .. أسرار لها

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله

الشيخ الشريف الإمام
المهندس الدكتور
السيد ولي الله ألتيجاني حموده
المطوي التونسي المغربي العربي المسلم
DOCTEUR INGENIEUR : HAMOUDA Tijani
Dr.H.T.
SIR HAMOUDA Tijani
Sr..H.T.

تذكير 

لما كلمني المولى عز وجل في المرة الثانية على رأس القرن الخامس عشر هجري كان قد كلمني باللغة الدارجة عندنا ومن وراء حجاب وكأني به يضحـــك لـــــــي عز وجل وهذه الأمور معلومة ولكن الكيفيات مجهولة عندنا وعند من سوانا من أئمة الأمة وكان في تلكم المرة قال لي :هذا القول اللطيف

"اتحب اسمك تابع اسمي"

وانقلبت الى تحت بعد ما كنت متجها نحو السماء الى فوق فرأيت السجل الذي من أجله كلمني عز وجل كاملا في هذه المرة

وفهمت من هذه الكرامة البهية السنية أنه علي أن أكتب وأبلغ وعلى الله الكمال والتكميل

ومن هذا الباب فإني أدخل في هذه التعبيرات التي أبعثها لك عن ظهر الانترنات عسى أن ينفعك بها المولى الكريم الحنان المنان

ومنا العمل والجهد و الاجتهاد وعلى الله الإتكال
وهو الموكل على خواتيم أعمالي ومبادئها و أواسطها وحواشيها بل كلها


بسم الله ما شاء الله : لعل علم الحروف والاسماء وخاصة منها اسماء الله الحسنى هي من لب العقيدة ولذلك أرى فيها من السر كماله بحيث يكون القصد في تجديد الدين لدى العالمين

كنت في رسالات سبقت عرضت عليك بعضا من اسرارها معتمدا على مراجع غير الذي نعتمده في هذه الرسالة

اعلم أن الامام البوني رحمه الله هو سلطان الأولياء في الكشف عن اسرار الاسماء في كتابه شمس المعارف الكبرى 

ولذلك تراني أنقل للعالمين منه متصرفا في النص مختارا ما يوافق عقلي تاركا بعض الجزيئيات من حديث الامام أحمد بن علي البوني رحمه الله
كي أصاحبك يا صاحبي في رحلة طويلة نوعا ما مستعرضا عليك ناقلا وناسخا ما كتبه الامام رحمه الله متدخلا في النص حاذفا أكثر مني مضيفا لنتمتع مع بعضنا وقتا ودهرا ننسى فيه هموم الدنيا والآخرة 

وإن وفقك الله لاختيار اسما او بضعة اسماء تتزلف بها الى المولى فذلك من اكبر الغايات عندنا واجلها والا فالعلم بالشيء افضل من الجهل به فيكفيك 
يا صاحبي مصاحبتي في رحلة قد تطول نوعا ما 

فلنتوكل على الله متمسكين بالصبر ملتحفين بلحفة العبادة ومؤتزرين بوزرة التقوى ومنتعلين بلعاني الخشية والاحسان

والله خير مقصود وهو اهل الكرم والجود وعليه الاتكال في كل عمل معهود

(وعز من قائل : وقل اعملوا)

كتب الامام رحمه الله: ــ

فصل 1
اسمه تعالى الله
وهو اسم الله الاعظم بالاتفاق تفرد به الباري سبحانه وتعالى ، ومعناه السيد وهو الاسم الجامع ولذلك تكون جميع الاسماء وصفا له ولا يكون وصفا لشيء منها ... ومن أكثر من ذكره لا يطيق احد النظر اليه اجلالا له .... ومن عرف قدره استغنى به عن كل ما سواه لانه اسم الله الاعظم الذي اذا دعي به اجاب ، واذا سئل به أعطى .... وهو ذكر أكابر المولهين من أهل الخلوات ...وفي الحديث الشريف "الله ، الله ربي لا اشرك به شيئا"ـ


فصل 2

اسمه تعالى : رحمان
ـــ من أكثر من ذكره نظر الله له بعين الرحمة
ـــ ومن واظب على ذكر الله به كان ملطوفا به في سائر أحواله

فصل 3
اسمه تعالى : رحيم
ـــ من أكثر من ذكر الله به كان مجاب الدعوى وهو آمان من سطوات الدهر

ـــ واعلم وفقني الله واياك : أن الرحمن الرحيم أذكار شريفة للمضطرين وآمان للخائفين


فصل 4
اسمه تعالى ملك
ـــ لم يذكر الامام البوني رحمه الله وايانا شيئا كبيرا يهمنها في هذا الاسم الجليل سوى قوله: يصلح ذكرا للملوك وغيرهم
(ولكنني رأيت له سرا في مكان آخر أن الله يغنيك من فضله إن ذكرت به المولى مدة 4 سنوات ما بعد سلامك من سنة الفجر)

فصل 5 
اسمه تعالى قدوس
ـــ من أكثر من ذكره الى ان يغلب عليه حال أذهب الله عنه كل شهوة ذميمة


فصل 6
اسمه تعالى سلام
ــــ من أكثر من ذكر الله به سلم من جميع الآفات وفي ذكره اسرار لاهل البدايات واهل النهايات
ــــ ومن اكثر من ذكر الله به وهو خائف آمنه الله
ـــ وعدده 131
ـــ واعلم ان قوله تعالى "سلام قولا من رب رحيم " هي قلب يس وهي آية جليلة القدر وفيها اسم الله الأعظم
(والله أعلم)


فصل 7

اسمه تعالى مؤمن
ـــ من أكثر من ذكر الله به كان مقضي الحاجة مجاب الدعوة
ــــ ومن أكثر من ذكر الله به عصم الله لسانه من الكذب

فصل 8
اسمه تعالى مهيمن
ـــ من داوم على ذكر الله به أحاط علما بذاته وخفي اسرارها وما اودعه الله عز وجل في ذات وجوده من الايمان والاقرار
(وهكذا أنت تعرف نفسك واذا عرفت نفسك تعرف ربك)

فصل 9
اسمه تعالى عزيز
ــــ من أكثر من ذكر الله به نال في دينه ودنياه عزا واعزه الله بعد ذله وآمنه بعد خوفه

فصل 10
اسمه تعالى جبار
ـــ من أكثر من ذكر الله به لا ينظر أحد الا غشيته منه مهابة ولا يطيق أحد النظر اليه
ــ وهو يصلح للملوك لانهم اذا داوموا عليه خافهم من سواهم

فصل 11

اسمه تعالى متكبر
ـــ من أكثر من ذكر الله به تنقاد له الجبابرة ويكون نافذ الكلمة عندهم

فصل 12
اسمه تعالى خالق
ــــ هذا الاسم المبارك يصلح للعمال وأرباب الصنائع الحكمية
(ورأيت لهذا الاسم سرا آخرا بديعا عند امام آخر : انه من ظلم وذكر الله باسمه يا خالق اربعة الاف مرة مدة رأى ما يسره في من ظلمه أي أن الله عز وجل ياخذ له بثاره منه والله هو الكافي من كل ظالم من انس وجن بجاه سيد البشر  ـــ والله أعلم )

فصل 13
اسمه تعالى بارئ
ـــ هذا الاسم الشريف الكريم الجليل خاصيته الاعانة على الاعمال الشاقة ، فيصلح ذكرا للحداد والجمال والصائغ وامثالهم 
ــــ ومن داوم على ذكر المولى عز وجل به كشف له عن عالم المثال
ــــ وإن كان طبيبا نجحت مداواته في الابدان وشفى الله كل مريض عالجه
ــــ وعدد أعداده  213
(ـــ ورأيت في مصادر أخرى : أن من نادى المولى باسمه الباري  ــ الياء بالتنقيط ــ بعدد أعداده في ساعة سعيدة لمدة أعوام أجرى الله على يديه الشفاء أي يصبح طبيبا بلا كثرة معاناة باذن الله العزيز الوهاب ــــ وعدد السنين عند هذا الامام لا تتجاوز العامين ـــ والله أعلم)

فصل 14
اسمه تعالى مصور
ـــ هذا الاسم المبارك من أكثر من ذكر الله به سهل الله له ما يريد من الصنائع التي تحتاج الى تخليط وتشكيل
ـــ وإذا أكثر من ذكره صاحب حالة صادقة ذو قدم راسخ نزلت عليه المعاني المعقولة بالصور المحسوسة
ــــ ومن أكثر من ذكر الله به سهل الله عليه ما أراد عمله من الصنائع اليدوية الجائزة كأهل الفخار والزجاج وما أشبه ذلك
(وقد ورد في الخبر واذا استعنت فاستعن بالله : أو ليس هذا هو المقصود من مثل هذه الاذكار فبالله التوفيق)
(والله أعلم)

فصل 15
اسمه تعالى غفار
ــــ من أشهده الحق ما لا يطيق شهوده فعليه بذكر الله به
ــــ ولذلك من أطلعه الحق عز وجل على أحوال خلقه وخفيات أسرارهم ولم يطق الستر عليهم فليلجأ الى ذكر الله بهذا الاسم المبارك

فصل 16
اسمه تعالى قهار
ــــ هذا الاسم المبارك من دعا به على ظالم في خلوة أخذ لوقته
ــــ ويصلح للمريدين ما داموا في قهر نفوسهم ومنعها من الشهوات

فصل 17
اسمه تعالى وهاب
ــــ من داوم على ذكر الله بهذا الاسم المبارك رأى الارزاق كيف تنقسم
ــــ ومن أكثر من ذكر الله به وسع الله عليه رزقه
ــــ وذاكر الله بهذا الاسم المبارك لا يسأل الله شيئا الا أعطاه اياه
ـــ وعدد اعداده : 14

فصل 18
اسمه تعالى رزاق
ــــ هذا الاسم المبارك من أذكار سيدنا ميكائيل عليه السلام 
ــــ لا يذكره أحد الا يسر الله طعامه وشرابه والمقسوم له من الرزق

حكمة
الزم بابا واحدا تفتح لك الابواب ، واخضع لسيد واحد تخضع لك الرقاب

فصل 19
اسمه تعالى فتاح
ــــ هذا الاسم المبارك من أكثر من ذكره فتح الله بابا الى وجهته
ــــ ويصلح للسالكين في ابتداء أحوالهم ويصلح للواصلين في انتهاء سلوكهم

فصل 20
اسمه تعالى عليم
ـــــ هذا الاسم المبارك من أكثر من ذكره اطلعه الله على دقائق الامور وخفيات العلوم
ــــ ومن فهم سره خضعت له المخلوقات وقوي تصرفه في الوجود ومنعه الله من الافات ودفع عنه ما يكره
ـــــ ومن أكثر من ذكره علمه الله ما لم يعلم وظهرت الحكمة على لسانه


فصل 21
اسمه تعالى قابض
ـــ من ذكر الله عز وجل بهذا الاسم المبارك غلب عليه الجلال والهيبة ولا يطيق أحد مجالسته
ـــ وهو من أذكار سيدنا عزرائيل عليه السلام
ـــ وفيه سر لقبض الارواح .. فمن أراد قبض روح أحد : فليتخذه ذكرا دائما ويذكر اسم من اراد هلاكه فانه يهلك .. فاتق الله
(Dr.H.T.ـــ( واعلم أن الاعمار بالآجال والآجال بيد الله واعلم ان الموت واحدة وان تعددت الاسباب فلا تتعب نفسك في امر قاضيه الله عز وجل

فصل 22
اسمه تعالى باسط
ــــ لا يذكره خائف الا أمن ولا حزين الا سر
( Dr.H.T.هذا والله خير ما يرجى من هذا العلم علم اسرار اسماء الله الحسنى)
ــــ وإذا تلاه صاحب حالة بسط الله رزقه وأحيا قلبه بالمعارف
ــــ وهو من أذكار سيدنا اسرافيل عليه السلام
ــــ وبه ظهر سر الإحياء كما بالقابض ظهر سر الإماتة

فصل 23
اسمه تعالى خافض
ــــ يصلح للدعاء على الفاجر وقطع دابر الظالم
(Dr.H.T.يا عباد الله لا تظالموا واتقوا الله في التي بينكم .. فإن العادل حي لا يموت ...يرى ويسمع ... فلا تظالموا خير)

فصل 24
اسمه تعالى رافع
ــــ من أكثر من ذكر الله تعالى به فتح الله عليه ورفع قدره وذكره
ــــ وإن كان صاحب سلوك وتخلق به ألهم العدل في حركاته وسكناته
(Dr.H.T.كم نحن في حاجة لمثل هذه الاذكار خاصة الامراء منا ..ـ)

فصل 25
اسمه تعالى معز
ـــ هذا الاسم المبارك ما داوم على ذكره ذليل الا عز ولا خفي الا ظهر
ـــ وهو يصلح لتقوية الهمة والاعانة على التخلص من غواشي الطبع
ــــ وهو من أعظم أذكار المؤمنين

فصل 26
اسمه تعالى مذل
ـــــ من أكثر من ذكره أذل الله له ما شاء من أعدائه
ـــــ وينبغي أن يذكره كل من استصعب عليه دابة أو أحد من الخلق ، فليكثر من ذكره : فإن الله تعالى يذله له

فصل 27
اسمه تعالى سميع
ـــــ هذا الاسم الجليل يصلح ذكرا آخر كل دعاء فيستجاب الدعاء
ـــ ومن أكثر من ذكره لا ترد له دعوة
ــــ وهو يصلح ذكرا للخطباء والوعاظ

فصل 28
اسمه تعالى بصير
ــــ هذا الاسم الكريم الجليل القدر من أكثر من ذكره بصره الله تعالى بالامور الخفية
ــــ فان كان الذاكر صاحب حالة صادقة لم يخف عليه شيء من امر دينه ودنياه

فصل 29
اسمه تعالى حكم
ـــ هذا الاسم الجليل الكريم من أكثر من ذكره نفدت كلمته
ـــ وهو يصلح ذكرا للحكام والولاة
ـــ وهو من الاسرار المخزونة

فصل 30
اسمه تعالى عدل
ـــ هذا الاسم الفاخر والسر الظاهر من دعا به على ظالم اخذ لوقته
ـــ واذا اكثر من ذكره حاكم الهمه الله تعالى العدل في رعيته
ـــ واعلم انما ضاقت الممالك وقصرت الدول لكثرة الجور قال تعالى "يا داود انا جعلناك خليفة في الارض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله"ـ
ــــ نكته: لما طرح لعمر رضي الله عنه وسادة قال عمر هذا اول الجور ، اراد عمر ان من حكم لا ينبغي له تفضيل احد على احد بما يلائم هواه وغرضه وقال ان الناس اذا لم يكونوا سواء يكون جورا"ـ
( Dr.H.T. وهل ينكر التاريخ او ينسى ان عمرا رضي الله عنه كان في بعض نهاره يفترش الارض في مرقده )

فصل 31
اسمه تعالى لطيف
ــــ هذا الاسم الشريف والركن المنيف هو اسم سريع الاجابة لتفريج الكروب في اوقات الشدة
ــــ ويصلح ذكرا للمسجونين والمأسورين 
ـــ ويصلح ذكرا لمن اشتد به مرض او من كان مفهورا تحت سلطان جائر
ـــ وعدد أعداده 129
ــــ واعلم أن هذا الاسم له خواص جليلة في تفريج الكروب في اوقات الشدائد ولا يضاف اليه غيره يظهر من آثاره العجب
ـــ ولا يذكره من توله بشيئ في نفسه او بدنه الا زال في اثناء الذكر 
ــــ ولا يذكره أحد وفي نفسه امر عظيم الا ومثل له ذلك الامر في خلوته واقبل عليه الذاكر وهو يلاحظ تلك الكيفية الا وشاهدها كيف تتجلى وتضمحل فلا يقوم من مقامه وبقي شيئ يرهبه وفي ذلك اسرار بديعة والله الموفق

( Dr.H.T.ولتعلم ان هذا الرجل الامام صادق المقال وصادق في دعاويه فقد جربته وخبرته فوجدت ما يصفه حقا وفعلا) 
( Dr.H.T. والمهم في صدق النية وقوة الارادة وعلو الهمة وشدة العزيمة والشجاعة الخارقة )

فصل 32
اسمه تعالى خبير
ــــــ هذا الاسم الشريف يصلح ذكرا لمن اراد الاطلاع على امر خفي في نومه او يقظته

فصل 33
اسمه تعالى حليم
ــــ هذا الاسم المبارك من ذكره عند جبار وقت غضبه سكن
ــــ وهو من الاسماء الجليلة لا يعرف قدره الا العارفون

فصل 34
اسمه تعالى عظيم
ــــــ هذا الكبريت الأحمر والمغناطيس الأكبر، من لازم على ذكره أعطاه العز الدائم وعظم في أعين الناس واستترت مساويه عنهم ، فاذا كان صاحب حالة صادقة وتوجه تام شاهد امر الله تعالى ملء الاكوان ويشهد الامر في كل خلوته، ومن لازم على ذكره اعطاه الله العز الدائم واحبه كل من رآه وعظم في أعين الناس


فصل 35
اسمه تعالى غفور
ــــ من أكثر ذكره نجاه الله مما يخاف ويحذر
ــــ وهو سر في تسكين غضب الملوك ويصلح لمن كان في خدمة السلاطين
ـــــ ويصلح ذكرا لمن غلب عليه الحزن أو كان من السالكين

فصل 36
اسمه تعالى شكور
ــــ من أكثر من ذكره شكر الحق تعالى أفعاله ... وكان عونا له على ما يريد من أفعال الخير ، وبه تثبت النعم ويرد شاردها
ــــ وفيه أسرار لأهل المكاشفات يشهدونها عند تحققهم به

فصل 37
اسمه تعالى علي
ــــ من أكثر من ذكر هذا الاسم كرم الله وجهه عن التذلل للغيرـ وأحبه من رآه وأيده الله بنصره وأنطقه بالحكمة وعلم دقائق العلوم
ـــ ومن أكثر من ذكره أعلى الله قدره وأعلاه وأحبه كل من رآه وانقاد اليه كل من دعاه ورأى في دهره العلو الزاهر وفي نفسه السمو الباهر
ــــ وفيه سر بديع للمشايخ والكبراء وطلاب العلم والانوار
ــــ وإذا أظيف اليه اسمه العليم كان من أعظم الاذكار

فصل 38
اسمه تعالى كبير
ــــ من أكثر من ذكره صغر عنده كل شيء ولا يراه أحد الا هابه
ــــ وهو من الاذكار الجليلة التي تذكر عند الملوك والجبابرة فتصغر نفوسهم لكبريائه


فصل 39
اسمه تعالى حفيظ
ـــ من أكثر من ذكره في سفره حفظه الله تعالى الى رجوعه منه
ــــ ومن أكثر من ذكره كان محفوظا من كل مكروه
ــــ وهو سريع الاجابة للخائف في الاسفار: فان ذاكره يأمن في مواطن الخوف ولا يرى مكروها
ـــــ قال ومن خاف الوقوع في أمر لا يطيقه فليكثر من ذكره فإن الله تعالى يسلمه منه ... ومن قرأ آية الكرسي قبل خروجه من منزله لم يصبه شيء حتى يرجع وأن يتصدق بشيء من ماله على الفقراء فانه سبب لسلامته
ـــــ ومن تحقق بهذا الاسم فان الله يحفظه في سائر اوقاته وحركاته

فصل 40
اسمه تعالى مقيت
ــــ من أكثر من ذكره كان مقاما بالحق والامرلا يفوته شيء ما اليه حاجته وبه قوامه
ــــ وهو من اذكار الصالحين اهل الوصال: فانهم اذا داوموا عليه الى ان يغلب عليهم منه حال لا يحسون بالم الجوع، والى التحقيق بهذا الاسم اشار عليه الصلاة والسلام بقوله : " اني لست كأحدكم اني ابيت عند ربي يطعمني ويسقين"ـ

فصل41
اسمه تعالى حسيب
ــــ اذا أكثر من ذكره احد كان مكفي المؤنة مقضي الحاجة مجاب الدعوة لا يسال الله شيئا الا اعطاه اياه، لان فيه اشارة الى الاسم الاعظم
ــــ ومن خاف عاقبة محاسبة واكثر من ذكره نجاه الله مما يخاف ويحذر ببركته
ــــ وفيه معنى العلو والهيبة والعز والعظمة والجاه
ــــ والحسيب حد فاصل بين المتشاجرين وكذلك بمعنى الكافي فان الكفاية حد فاصل بين المكفي ومن سواه
ــــ ويشير الى اسمه مسبب فان حاسبك فقد اقام عليك السبب: اما لفضله او لاظهار عدله
ــــ والى اسمه وفي فمن حاسبك فقد وفي عنك : لا سيما اذا كان عالما بما لك وعليك في زيادة او نقص قبل المحاسبة
ـــــ والحسيب في المعدودات بمثابة الوزن في الموزونات : فهو يحتاج الى الوفي الذي هو في مقابلة التطفيف

فصل 42
اسمه تعالى جليل
ـــــ من اكثر من ذكره عظم في بصائر الناس وهابه كل من رآه
ــــ ومن اكثر من ذكره لا يستطيع احد النظر اليه اجلالا له ولا يقع عليه نظر جبار الا ارتاع منه عند رؤيته

فصل 43
اسمه تعالى كريم
ــــ من لازم على ذكره اعطاه الله رزقه من غير تعب ولا مسته فاقة الا الله رزقه
ــــ واذا اضيف اليه الوهاب ذو الطول كان من العجائب
ــــ ..... ذاكر هذا الاسم يجد الزيادة في جميع احواله ويوسع الله عليه نعمه ظاهرة وباطنة
ــــ وهو من اعظم الاسماء نفعالمن لازم عليه الى ان يغلب علي منه حال
ـــــ وهو من الاسرار المخزونة

فصل 44
اسمه تعالى رقيب
ــــ هذا الاسم الاعظم والسر الاكرم : من اكثر من ذكره كان محفوظا في سائر حركاته وسكناته وجميع احواله وتصرفاته

فصل 45
اسمه تعالى مجيب
ــــ هذا الاسم الانور والسر الاكبر يصلح لاجابة الدعوات : فينبغي ان يضاف الى كل اسم اريد به الدعاء والطلب

فصل 46
اسمه تعالى واسع
ـــــ هذا الاسم الشريف والسر اللطيف من اكثر من ذكره وسع الله عليه رزقه وخلقه وعلمه وفسح له في اجله
ـــــ ومن داوم على هذا الاسم الجامع الزاهر والسر العلي الباهر وسع الله تعالى عليه رزقه وشرح له صدره
ـــــ وفيه سر بديع للملوك والامراء والاكابر : وكل ملك اكثر من ذكره اتسع ملكه وسرت كلمته

فصل47
اسمه تعالى حكيم
ـــ من اكثر من ذكره الهمه الله الحكمة وعلمه دقائق العلوم وغرائب المعاني ولطائف الاشارات
ــــ وهو من الاسماء الجليلة
ــــ ويصلح ذكرا للحكماء

فصل 48
اسمه تعالى ودود
ــــ هذا المغناطيس الجذاب والياقوت الجلاب : من اكثر من ذكره كان محبوبا عند سائر الخلق ويثبت الله تعالى قلوب الخلق على محبته
ــــ وهو من الاذكار الجليلة

فصل 49
اسمه تعالى مجيد
ــــ هذا الاسم العظيم الشان الجليل البرهان يصلح ذكرا للملوك لانهم اذا داوموا عليه اتسع ملكهم
ــــ ويصلح ايضا للاقطاب والمستخلفين
ـــــ ومن ذكره الى ان يغلب عليه حال لا ترد كلمته
ـــــ ومن واظب على ذكره وكان صاحب حالة صادقة سهل الله عليه الامو واحيا روحه بالمعارف وقوى باطنه بلطائف الاسرار

فصل 50
اسمه تعالى باعث
ـــــ هذا الاسم الاكبر والسر الانور يصلح لمن ضعفت عزيمته عن أمر، فمن أكثر من ذكره انبعث الى كل خير

فصل 51
اسمه تعالى شهيد
ــــ من لازم على ذكره اثمرت له المراقبة في خلواته وجلواته
ــــ وهو من أجل الاذكار
ـــــ ويصلح لمن يطيق مرتبة الشهادة
ـــــ وكفى بالله شهيدا

فصل 52
اسمه تعالى حق
ــــ من أكثر من ذكره ثبته الله تعالى على الطاعات وأظهر له حقائق الامور واطلعه على خفيات الاسرار وابغض اليه الباطل وجعل كلمته عالية قاهرة ، وبه يثب الله الذين آمنوا

فصل 53
اسمه تعالى وكيل
ـــ من اكثر من ذكره كفاه الله واغناه عن السبب ورزقه من حيث لا يحتسب

فصل 54
اسمه تعالى قوي
ـــــ من اكثر من ذكره قوي على حمل الاثقال الظاهرة والباطنة وقويت روحه
ـــــ وهو من اذكار سيدنا عزرائيل عليه السلام
ــــ ويصلح ذكرا لمن كان يعاني حمل الاثقال
ـــــ ومن لازم على ذكره لم يعي في سفره ابدا

فصل 55
اسمه تعالى متين
ــــــ هذا الاسم الجليل القدر من اكثر من ذكره أمن ضعف قوته ، ولا يضعف عن امر قوي عليه ولو ضوعف
ــــــ وينبغي ان يذكره من خاف انقطاع قوته
ـــــــ واذا اضيف اليه القوي كان في غاية من سرعة التاثير خصوصا من يعاني حمل الاثقال

فصل 56
اسمه تعالى ولي
ــــ هذا الاسم السني الباهر والسر الزاهر من اكثر من ذكره تولاه الله تعالى وولاه
ــــــ وهو من اذكار ملائكة الحضرة العلية الذين يقال لهم الكروبيون
ـــــ ومن داوم على ذكره متحققا بمعناه الذي هو رفع الوسائط ثبت عند الله تعالى في مقام الولاية العظمى
ـــــ واعلم : ان من رفع الوسائط بينه وبينه فقد اباحه من نفسه ما هو محظور على غيره

فصل 57
اسمه تعالى حميد
ـــــــ هذا الدر الوفي والسر الجلي من اكثر من ذكره كان محمود الخصال كلها مشكور الفعال معظما عند جميع الناس
ــــــ ومن كتبه في جام زجاج وسقاه لاي مريض كان شفاه الله تعالى

ـــــ بسم الله الرحمــــن الرحيم وصلى الله على اشرف المرسلين : كتب الامام رحمه الله : ومن تحقق بهذا الاسم فهو محمود الخلق ، ومن كان كشفه تاما فهو أحمدكم ، واما محمد صلى الله عليه وسلم فمظهر الحمد المبين وهو فاتحة لكتاب الوجود ، كما قال صلى الله عليه وسلم "اول ما خلق الله تعالى نوري" فهو صلى الله عليه وسلم كله حمد فتح الله تعالى به كتاب الوجود ، فانه امر ذو بال ، فلو لم يبدا فيه بحمد الله الذي هو محمد خلقه واحمدهم لكان اجذم ولذلك كانت دعوى النبيين دعوته بنص ، وآخر دعواهم ان الحمد لله رب العالمين ، فهو صلى الله عليه وسلم الفاتح الخاتم كما افتتح به الحق تعالى كتاب الابداء، فكذلك يفتتح به كتاب الاعادة ، كما قال صلى الله عليه وسلم : "انا اول من تنشق  الارض عنه" ولذلك خص صلى الله عليه وسلم بسورة الحمد التي هي فاتحة كتاب كنز تحت العرش لم يفتح الا باسمه صلى الله عليه وسلم ، فافهم هذه الاذواق النورانية تفز بحظ وافر من المواهب اللدنية

فصل 58
اسمه تعالى محصي
ـــــ هذا الاسم العظيم الشان الجليل البرهان من اكثر من ذكره اورثه الله تعالى المراقبة
ـــــ والمحصي من له كمال تام محيط

(ــــ ورايت لهذا الاسم سرا آخرا في مكان آخر فمن ادمن عليه بلا عدد تكاثرت عليه الاموال  ... والله أعلم)

فصل 59
اسمه تعالى مبدئ
ــــــ هذا الاسم النوراني والسر الرباني من اكثر من ذكره بدت له خفيات الامور وانطقه الله تعالى بالحكمة
ــــــ كل من ابتدا  في امر وذكره كان تاما مباركا لكل ما ابتدئ فيه
ـــــ ويصلح ذكرا لمن يريد الابتداء في تاليف العلوم السنية والاشعار النحوية

فصل 60
اسمه تعالى معيد
ــــــ هذا الاسم الشريف الروحاني والسر الوريق الرحماني من اكثر من ذكره استرجع به كل ذاهب له ولغيره واصلح به كل فاسد
ـــــ وقال بعضهم من اكثر من ذكره اشتؤجع به كل ما نسيه

فصل 61
اسمه تعالى محي
ــــ هذا الاسم الصمداني الباهر والسر الرباني الزاهر من اكثر من ذكره احيا الله تعالى به كل شيء
ـــــــ وهو من اذكار سيدنا اسرافيل عليه السلام
ــــــ ومن لازم على ذكره احيا الله تعالى قلبه ظاهره وباطنه
ـــــ وفيه نسبة من اسمه الحي

فصل 62
اسمنه تعالى مميت
ــــــ هذا الاسم العظيم الشان الجليل البرهان لمن يريد هلاك الظالمين والفاسقين
ـــــ من اكثر من ذكره ودعا على ظالم هلك لوقته ،،، فاتق الله تعالى
ــــــ وله تاثير عظيم فيما يهيج من الشهوة وغيرها اذا اكثر من ذكره
ــــــ ومن اكثر من ذكره الى ان يغلب عليه منه حال ثم ذكر اسم من اراد هلاكه هلك في الوقت
(عباد الله لا تظالموا واعدلوا وردوا للناس حقوقهم : فان على الخلق مهيمن عزيز جبار منتقم فاتقوا الله في ذات بينكم)
(Dr.H.T.)

قصل 63
اسمه تعالى حي
ــــــ هذا الاسم العلي والسر الجلي من اكثر من ذكره الى ان توافق عوالمه ويغلب عليه منه حال فانه يزيد بقاؤه في الدنيا ويحيي الله تعالى قلبه بنور التوحيد... وهو من اذكار جبرائيل عليه السلام ويصلح ذكرا لمن كان اسمه ادريس

(بالمناسبة : رايت في مصدر آخر هذا القسم او هذه الدعوة وهي من دعوات سيدنا ادريس عليه السلام تقال سبعا وعشرين مرة بعد سلامك من صلاة الظهر ـــــ وهي هذه: يا حي حين لا حي في ديمومة ملكه وبقائه يا حي ــــ وهي للبركة في العمر)

فصل 64
اسمه تعالى قيوم
هذا الاسم الزاهر والسر الكريم الباهر من ذكره اقام الله تعالى امره ظاهرا وباطنا .... فان كان صاحب حالة صادقة اقام الله به كل شيء
ـــــ واعلم ان الحي القيوم اسمان عظيمان
ـــــ وقال الكناني رحمه الله تعالى : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت له يا رسول الله ادع لي ان لا يميت قلبي يوم تموت القلوب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل كل يوم : يا حي يا قيوم بك استغيث لا اله الا انت
(مما سجلته للولد في السجل الذي كلمني من اجله المولى عز وجل في المرة الثانية حوالي 1983  ـــــ الاسم العظيم الاعظم الذي دعا به سيدنا آصف بن برخيا ابن خالة سيدنا سليمان عليهم السلام والمشار له في القرآن بقوله عز وجل "الذي عنده علم الكتاب" هو يتلخص في هذا القسم ـــــ يا الله يا الله
يا الله يا من لا اله الا هو يا حي با قيوم الاهنا واله كل شيء الها واحدا   لا اله الا انت يا ذا الجلال والاكرام
ـــــ وما هو أجمل تدعو هكذا : يا الله يا الله يا الله يا من لا اله الا هو يا حي قيوم الاهنا واله كل شيء الاها واحدا لا اله الا انت ياذا الجلال والاكرام
يا واحد يا أحد يا فرد يا وتر يا صمد يا من  لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد
ـــــ وعند بعضهم الامام الشوكاني رحمه الله تعالى يغنيك اسمه تعالى ذو الجلال والاكرام 
ـــــ وعند سيدي ابي يزيد البسطامي رحمه الله تعالى وارضاه : الاسم من اسماء الله الذي تستقر له نفسك وتطمان له فذلك الاسم الاعظم فالجا الى الله به فانه لا يخيب من قصده)

(والله اعلم)

فصل 65
اسمه تعالى واجد
ـــ هذا الاسم الجليل القدر من أكثر من ذكره لا يفقد له شيء مما يريد وجوده ،، وبه تعرف السالكون نفوسهم ،، ومن واظب على ذكره الى أن يغلب عليه منه حال وجد في باطنه حالة لم يعهدها من المعلوم والمعالم.

فصل 66
اسمه تعالى ماجد
ــــ هذا الاسم الباهر والذكر الزاهر اذا أكثر من ذكره ملك اتسع ملكه ونفدت كلمته واجمعت قلوب رعيته على محبته
ـــ الحق الذي يعلن صريحا : ان ما أورده الامام في حق هذا الاسم وسره أمرا عظيما وشأنا كبيرا ... ولماذا الملك أو الرئيس اليوم لا يذكر مولاه بهذا الاسم الفصيح فيتسع ملكه (والا بالمقابل للمعنى يطول عمره : لان اتساع الملك وطول العمر متكافئان ) وتجتمع قلوب رعيته على محبته إذ ان ذاكر الله موفق للخيرات والى النظر في ما يصلح الرعية وهذا المقصود من جهدنا هذا تقبله الله منا بوجه الرضا 
Dr.H.T.

فصل 67
اسمه تعالى واحد
ــــ هذا الاسم الصمداني والسر الروحاني من اكثر من ذكره استوحش من الكثرة
ــــ وهو من أذكار الاكابر
ــــ قال صاحب تيسير المطالب : قدس الله روحه : هذا الاسم من أقرب الاسماء الى الذات ،،، واذا اضيف الى الاسم الجامع كان من أعظم الاذكار وأجلها
ــــ (دوما بتصرف) هذه الاسماء : "الله أحد واحد جواد وهاب حي موجد دائم ولي مجيب ودود أول هادي" اذا لازم على ذكر الله بها صاحب حالة صادقة وسع الله عليه رزقه الباطن والظاهر ،،، ولا يسأل الله تعالى شيئا الا أعطاه اياه ،،، وهي من أعظم الاذكار فائدة وانتهاء غاية

قصل 68
اسمه تعالى صمد
ــــ هذا الاسم العظيم الكريم من اكثر من ذكر الله به قل افتقاره الى الابد ،،، وينبغي ان يتخذه ذكرا ارباب الرياضيات المباركون لما يفتقر اليه الخلق من اكل وشرب ونوم وغيره ،، واذا لازم على ذكره صاحب حالة صادقة رجعت الحوائج اليه (هذا يعني يصبح صاحب مسؤولية عظمى في الدولة والله اعلم) والصمد يصلح للمتريضين بالجوع فان ذاكره لا يحس بالم الجوع البتة ما لم يدخل عليه غيره من الاسماء (وهذا كما ترى يصلح لاهل الساسة المعارضة المطالبين بامر ما في ما يسمونه اليوم "اضراب جوع") والحسيب الله هو حسبي وكفاتي من شر خلقه

فصل 69
اسمه تعالى قادر
يقول الشيخ رحمه الله: وهذا الاسم العلي الزاهر والسر السني الباهر من ذكره قوي به على إظهار ما يريد إظهاره من كل ما يريد....وفيه سر بديع لتقوية الأرواح واستقامة الأشباح وله من العدد 305 

فصل 70
اسمه تعالى مقتدر
ويقول الشيخ رحمه الله : هذا الاسم العلي والسر الجلي من أكثر من ذكره يسر الله له جميع الأعمال والحرف والمستخدمين من الصناع وغيرهم ومن يريد إظهار الأعمال على من دونه
ـــ وأما اسمه الشديد والقوي والقاهر والمقتدر فأسماء للقهر والغلبة والاستيلاء : لا يدعو بهم أحد على ظالم في احتراق الشهر في الساعة السابعة من الليل في بيت مظلم حاسر الرأس جالسا على الأرض من غير حائل بينه وبينها ، ويكون بعد صلاة ركعتين ويقول في آخر كل سجدة مائة مرة يا شديد خذ حقي من فلان فإنه يكون ذلك ، ومن شرط الدعاء على الظالم بأن  لا يدعو عليه بأكثر من مظلمته وان يدعو المظلوم بنفسه ، وإن دعا عليه غير المظلوم لأجل المظلوم جاز
ـــ ومن نقشه على خاتم وتختم به لبسته مهابة يدركها من نفسه ويرتاع منه كل جبار عنيد عند رؤيته ، فان الجلال على كاهله
(فأعيدها على مسامعكم : ألا عباد الله لا تظالموا فان الظلم ظلمات يوم القيامة )
(ولتعلم أن المظلوم مستضعف والله مع المستضعفين)
(ولتعلم أن الله عادل حي رقيب لا ينام يأخذ للمظلوم حقه ولو لم يدعو ولو بعد حين / انه عز وجل يمهل ولايهمل)
(وتوضيحا آخرا : اذا نقشت هذا الاسم على خاتم فلا تدخل به المحلات المشبوهة وخاصة بيت الخلاء)
(ورأيت لنفسي ولمن اتبعني أن حسن التوكل على الله أفضل السبل في جميع ما تريد من امر الدنيا والآخرة)
(نعم حسن التوكل على الله والتسليم بما يجري به القضاء والرضى به : هو أصل عندي أفضل من جميع الخواتم)
(ولكن هذا علم الجدود نحترمه ونجله : ومن التراث الذي نقدسه)
(ويعلم كل ذي علم أن الدعاء هو سلاح الضعيف وهو ملجأ كل مضام وفي الدعاء شفاء : فلنتق دعوة المظلوم)
(وإذا رمت خيرا فأكثر من الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم)
Dr.H.T. 

فصل 71
اسمه تعالى مقدم
هذا الاسم الجلي الباهر والرسم الجليل الزاهر من أكثر من ذكره تصرف في عالم القدرة

فصل 72
اسمه تعالى مؤخر
هذا الاسم النوراني والسر الرحماني من أكثر من ذكره كان صاحب حالة في تقدم من اراد وتاخر من اراد، وينبغي ان لا يذكر الا مع المقدم

فصل 73
اسمه تعالى اول
هذا الاسم الشريف والسر العالي اللطيف من داوم على ذكره كان سابقا الى كل المقاصد باذن الله تعالى ، ومن داوم على ذكره اعطاه الله تعالى كل ما يتمناه 

فصل 74
اسمه تعالى آخر
هذا الاسم الشريف من أكثر من ذكره كان هو الباقي بعد أعدائه وأورثه الله تعالى أرضهم وديارهم وأموالهم من بعدهم، ولا يعاديه احد الا أهلكه الله تعالى ،، واعلم أن من لازم على ذكره أعطاه الله من القوة والنصرة على الاعداء ما تعجز عنه الاوصاف 

فصل 75
اسمه تعالى ظاهر
هذا الاسم العلي القدر والسر الجلي الامر من أكثر من ذكره أظهر الله له خفايا الامور 
واعلم ان اسمه تعالى النور والباسط والظاهر ذكر لارباب المكاشفات 
ومن اراد ان ينظر شيئا في منامه فليذكر هذه الاسماء على طهارة تامة الى ان يغلب عليه منه حال ويجعل همته فيما يريد فانه يمثل له ذلك في منامه 

Dr.H.T.

فصل 76
اسمه تعالى باطن
ـــ هذا الاسم العظيم والسر الكريم الصمداني ، من أكثر من ذكره أمن مما يخاف واطمأنت نفسه واتسع قلبه ونور باطنه،
ــــ ومن داوم على ذكره الى ان تصحبه عوالمه وتذكر معه فانه لا ياتي الى أرض الا وتاتيه اهلها بالبر والطاعة ، ويحبه كل من رآه ، ويجيب دعوته كل من دعاه
ـــ وفيه أسرار لاهل التوحيد
ــــ واعلم أخرجك الله تعالى من درجات الكثايف الى درجات اللطايف : أن كل باطن فهو ظاهربالنسبة الى ما أبطن منه.....والباطن حقيقة انما هو اذا سبحت سابحة من نوره أظهرت كل باطن، فيكون كما هو المختص الظهور وحده هو المخصص بالبطون، وعلى هذا فله البطون الذي لا حد لانتهائه.ـ
ــــ وهذا الاسم له من العدد 62
والله أعلم وفوق كل ذي علم عليم
Dr.H.T.

فصل 77
اسمه تعالى والي
ـــ هذا الاسم العظيم والسر القديم يصلح للولاة والاقطاب والمستخلفين والمشايخ والمريدين وكل من له رعية يتولى أمرها
ـــ ومن أكثر من ذكره كان مهابا عند الخلق أجمعين

فصل 78
اسمه تعالى : متعال
ـــ هذا الاسم العلي الشان السامي البرهان من أكثر من ذكره ودخل على احد من الامراء والحكام حصل له منه الحظ الوافر
ــــ ويصلح ذكرا لمن يتعرض لمخاصمة او محاكمة 
ــــ ومن اكثر من ذكره هانت عليه الشدائد وذل له كل صعب

فصل 79
اسمه تعالى بر
ـــــ هذا الاسم الجليل والرسم الجميل من أكثر من ذكره كان ملطوفا به في جميع احواله وترادفت عليه النعم
ــــ وفيه أمان للمسافر في البر والبحر،، واذا اكثر المسافر من ذكره يسر الله له المطالب وسهل عليه طريقه وكان محفوظا في أهله وماله
ـــــ واذا عصفت الريح على أهل السفينة وأشرفت على الغرق وأكثروا من ذكره جاءتهم الريح الطيبة 
ــــ واذا أكثر من ذكره شارب الخمر او فاعل المعاصي تاب الله تعالى عليه
ــــ وآكل الربا اذا ذكره كل يوم سبعمائة مرة : فانه يتوب من ذلك ويرجع عنه

فصل 80
اسمه تعالى تواب
ـــ هذا الاسم العزيز الشان العلي العظيم البرهان : من اكثر من ذكره سهل الله تعالى عليه العود الى مبدئه
ــــ فينبغي لكل أحد ان لا يخلو من ذكره في يومه وليلته 
(ولو خلال قولك استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه)
ـــ ـــ ــــ وفيه سر جميل لطرد الذباب عن الجسد
ــــ قال تعالى : "ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"ـ

فصل 81
اسمه تعالى منتقم
ــــ هذا الاسم الرفيع الزاهر والسر الجلي الباهر من ذكره ودعا على ظالم هلك لوقته
ــــ وهو من أذكار سيدنا عزرائيل عليه السلام

فصل 82 
اسمه تعالى عفو
ـــ هذا الاسم الطالع والسر اللامع من اكثر من ذكره حبب الله اليه مكارم الاخلاق وعدم المؤاخذة بالذنب
ــــ ومن فعل ذنبا وخاف عقابا من حاكم او غيره وذكر الاسم المبارك عدد أعداده آمنه الله تعالى مما يخاف ويحذر
ــــ واعلم ان اسمه تعالى الغفور والغافر والعفو أسماء متقاربة تصلح لدفع المؤلم من الامور العظام ،،، امور الدنيا والآخرة
ــــ فسبحان من اودع اسراره في اسمائه 
ــــ وقال صاحب المنتخب ذاكر هذا الاسم لا يصيبه ندم ولا فزع ولا وجل ولا يذوق نوائب الدهر

فصل 83
اسمه تعالى رؤوف
ـــ من اكثر من ذكره رق قلبه ولطفت روحه وزادت شفقته على خلق الله
ـــ واذا لقي جبارا رق له قلبه ولطفت روحه
ــــ ومن داوم على ذكره الى ان يغلب منه حال فمن رآه حن اليه وعطف عليه بقلبه

فصل 84
اسمه تعالى مالك الملك
 ــــ من اكثر من ذكره وهو يطلب ملكا ناله
ــــ واذا اكثر من ذكره ملك دام ملكه

فصل 85
اسمه تعالى ذو الجلال والاكرام
ـــ وهو من الاسماء الجليلة ، وقد جاء انه اسم الله الاعظم، ـ
ــــ ومن أكثر من ذكره لا يسال الله شيئا الا اعظاه اياه
ــــ وفي الحديث الشريف : "الحوا بيا ذا الجلال والاكرام"ـ

فصل 86
اسمه تعالى مقسط
ـــ هذا الاسم من اكثر من ذكره الهم اسرار الموازين واثر في باطنه وكفي شر التفريط

فصل 87
اسمه تعالى جامع
ــــ هذا الاسم يصلح لتاليف المتفرقات 
ــــ ومن خواصه للضالة والآبق : فمن ابق له عبد او ضلت له ضالة واكثر من ذكره رد الله عليه ضالته

فصل 88
اسمه تعالى غني
ـــ من اكثر من ذكره الى توافقه بعض عوالمه في الذكر اغناه الله عن كل من سواه
ــــ ويصلح ذكرا لاهل البدايات

فصل 89
اسمه تعالى مغني
ـــ من أكثر من ذكره يسر الله مراده

فصل 90
اسمه تعالى مانع
ـــ من اكثر من ذكره حماه الله تعالى مما يخاف ويجذر
ــــ ومن ذكره وهو خائف ضر احد حماه الله تعالى وانساه اياه
ـــ ويصلح ذكرا للمرضى وكل من ابتلي بالشهوة

فصل91
اسمه تعالى ضار
ــــ هذا الاسم يصلح لتسليط الامراض والاسقام ((كفانا الله الشر))ـ

فصل 92
اسمه تعالى نافع
ــ هذا الاسم الجليل النافع فيه شفاء لكل سقيم ومعافاة لكل مبتلى
ــــ فمن أكثر من ذكره في حالة ضرره عافاه الله تعالى
ــــ وان كان صاحب حالة صادقة ولازم على ذكره الى أن توافقه بعض عوالمه فانه لا يمسح بيده على مريض الا عافاه الله تعالى

فصل 93
اسمه تعالى نور
ـــ هذا الاسم الجليل الجذاب والسر الجميل الجلاب من أكثر من ذكره نور الله تعالى قلبه بنور الايمان
ـــ ومن اكثر من ذكره انار الله تعالى باطنه ونور ظاهره

فصل 94
اسمه تعالى هادي
تــ هذا الاسم الظاهر العلي والسر الباهر السني الجلي يصلح لكل سالك فيه سلوكه ما دام مخلصا الى النور
ــــ ومن ضل عن الطريق فليذكره يهديه الله تعالى لها والى الصواب في كل ما أراد
ـــ ومن دخل في ظلمة وقال يا هادي اهدني فانه يرشد الى مطلوبه
ـــ وفيه لاهل الاحوال اسرار غريبة
ـــ وهو من اذكار سيدنا اسرافيل عليه السلام
ـــ وفيه سر جليل للملوك والاكابر وما أكثر من ذكره ملك حتى يغلب عليه منه حال الا اطاعته البلاد وانقادت اليه العباد
ـــ وفيه معنى بديع لمن اراد ان يرتقي بروحه الى عالم البقاء من السالكين

فصل 95
اسمه تعالى بديع
ـــ هذا الاسم العظيم والسر الكريم يصلح لمن اراد اظهار صنعة لم يسبق بمثلها
ــــ وذاكر هذا الاسم لا يزال مبدعا في العلوم الالهية ، وتنبع العلوم من قلبه على لسانه ، ومن استدام ذكره ادرك ما يؤمله من العلوم
ــــ ويكتب الامام متحدثا عن نفسه : وقد واظبت على ذكره مدة كنت لا افهم شيئا من العلوم فما مر علي مدة الا واجرى الله تعالى الحكمة على لساني فصرت انطق بما لا كنت اعلمه ولا افهمه ،،، فرحمه الله
ـــ وعدد اعداده 86

فصل 96
اسمه تعالى باقي
ـــ هذا الاسم العظيم الرباني والذكر الحكيم النوراني ....من اتخذه ذكرا لا يعتريه مرض طول حياته
ـــ وانما على الله المعول في البقاء الابدي
ـــ ولا يكرره ملك من ملوك الارض الا ثبت الله تعالى ملكه وسلم من الافات الرديئة
وعدد اعداده 113

فصل 97
اسمه تعالى وارث
ـــ هذا الاسم الاكبر الصمداني والياقوت الازهر الروحاني من أكثر من ذكره وهو يطلب امرا او مالا في يد غيره او شيئ من اقاربه اورثه الله تعالى اياه
ـــ وقال عبد الله الكافي : من اكثر من ذكره الى ان يغلب عليه منه حال صار رئيسا في قبيلته مرادا في عشيرته ويرى في ماله واهله ونفسه الزيادة
ـــ وهو من الاسرار المخزونة

فصل 98
اسمه تعالى رشيد
ـــ هذا الاسم الشريف والدر اللطيف من اكثر من ذكره حمدت عاقبته في جميع تصرفاته

فصل 99
اسمه تعالى صبور
ـــ هذا الاسم الجليل البهي والسر الجميل السني من اكثر من ذكره رزقه الله تعالى الثبات عند المصائب ولا يعجز عن اتمام عمل ابتدا فيه
ــــ ويصلح لاهل المجاهدات ما داموا في تحمل مشاق الاعمال

تم بحمد الله وفضله ما اخترته لك من اسرار الاسماء الحسنى عن الامام
احمد بن علي البوني رحمه الله
في كتابه
شمس المعارف الكبرى
يوم الاربعاء 11/12/2013

سائلا الله المولى القدير ان ينفعني بمجهودي هذا في الدارين
وأن يشفيني من كل مرض وعلة
وان يكفيني كل ما اخاف واحذر
وأن يجيب دعائي ويحقق لي آمالي بالمزيد
فهو على ذلك قدير وبالاجابة جدير
واساله عز وجل ان يتقبل مني عملي كله ويجعله خالصا لوجهه الكريم

Dr.H.T.

واعلم ان هذا العلم أغلى من الذهب المصقول ومن الدرهم والدينار للحيران وأعز من الماء للضمآن ومن النور للعميان اذ به تتوفر هذه الطلبات لكل  
انسان أراد البلوغ لهذه الغايات
فرحم الله أئمتنا الاعلام ومشائخنا الكرام الذين سطروا لنا اسرار هذه الاسماء ورحم الله من ترحم عليهم في الدارين
" وصدق الله لما قال " ورحمة ربك خير مما يجمعون
فاللهم ثبت لي الاجر في الدارين وارحم من جابني وما جبت وزوجتي واصهاري ومشائخي ومؤدبي واهلي وذوي ومن احبني 
واللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا اليك
واللهم ربي باعد بيننا وبين الاشرار من خلقك ما باعدت بين المشرق والمغرب 
يا سميع
واللهم اعزني بالاسلام واعز الاسلام بي وجندني في جندك وادخلني حزبك واجعلني سيد حزبك
واللهم ربي لا تسلط علينا خبيثا ولا ضعيفا ولا عنيدا ولا حسودا ولا فاجرا ولا كافرا من خلقك 
يا سميع
يا سامع القول الخافت والعالي والعالم بالعمل الخفي والجلي يا من يرى النملة السوداء في ليلة الظلماء ويسمع خلجات الصدور ويعلم وساوس الصدور فأنت الله الحي القيوم الهمنا رشدنا وارزقنا خير الرزق وخير المسالة واكفنا شر ما نخاف ونحذر يا ذا الجلال والاكرام 
يا آمان الخائفين وملجا الضعيف المسكين وسند الاعمى الضرير يا واسع الرحمة ويا كبير العفو فانك كريم عفو تحب العفو فاعفو عنا 
ويا غافر الذنب وقابل التوب ويا شديد العقاب اغفر لي في هذه الساعة كل ذنب اجتنيته وامحو من قلبي كل شيء تكرهه واحشوه بمعرفتك فاعرفك حق المعرفة فلا يفوتني فضلك  يا رب 
يا سميع
Dr.H.T.





 ولا تنسى أن تزور مدونتنا الاولى 
TIJANISM
السيد ولي الله ألتيجاني حموده
Dr.H.T.

و زرني في مدونتي الثالثة )
HAMOUDATIJANI
اين تخلصنا الى جانب جديد من تحريرنا
أدبا ـــ وتبيانا لبعض اشكالاتنا العلمية


كما لا تنسى أن تطلع على نظريتنا الماكرو اقتصادية في كتابنا
franco-arabe
"نظام الملك"
UN MONDE ORGANISE

existant déjà dans un PDF en plus qu'un lieu

et, bonne chance

Dr.H.T.


3 commentaires: