jeudi 18 octobre 2012

فقه

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله

الشيخ الشريف الإمام
المهندس الدكتور
السيد ولي الله ألتيجاني حموده
المطوي التونسي المغربي العربي المسلم
DOCTEUR INGENIEUR : HAMOUDA Tijani
Dr.H.T.
SIR HAMOUDA Tijani
Sr..H.T.

تذكير 

لما كلمني المولى عز وجل في المرة الثانية على رأس القرن الخامس عشر هجري كان قد كلمني باللغة الدارجة عندنا ومن وراء حجاب وكأني به يضحـــك لـــــــي عز وجل وهذه الأمور معلومة ولكن الكيفيات مجهولة عندنا وعند من سوانا من أئمة الأمة وكان في تلكم المرة قال لي :هذا القول اللطيف

"اتحب اسمك تابع اسمي"

وانقلبت الى تحت بعد ما كنت متجها نحو السماء الى فوق فرأيت السجل الذي من أجله كلمني عز وجل كاملا في هذه المرة

وفهمت من هذه الكرامة البهية السنية أنه علي أن أكتب وأبلغ وعلى الله الكمال والتكميل

ومن هذا الباب فإني أدخل في هذه التعبيرات التي أبعثها لك عن ظهر الانترنات عسى أن ينفعك بها المولى الكريم الحنان المنان

ومنا العمل والجهد و الاجتهاد وعلى الله الإتكال
وهو الموكل على خواتيم أعمالي ومبادئها و أواسطها وحواشيها بل كلها


بسم الله ما شاء الله : لعل الفقه ليس بأصعب مراسا من الطب والحكمة في طريقة بحثنا لهن ... إذ أن دوري يختصر في النقل والنسخ بمعقولية إن شاء الله مقبولة من الله والقارئ الكريم ... وقصدنا دوما تجديد الدين للعالمين ... واثراء لمدونتنا هذه التي بين أيدينا... واستجابة لدعوة ربنا في التحرير والكتابة كما أحدثك به على الدوام بمناسبة كلامه لي في المرة الثانية : وهي كرامات خالدات تستوجب منا الحمد والشكر وليس قيدا للشكر أفضل من نشر العلم ... فلنسير الآن على هدى من الله حسب جدول عمل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .. ثم في الاخير أعرض عليك المراجع التي أنقل عنها أو أنسخ منها ... محاولا تنظيم انتاجاتي في حدود الامكان والله المستعان وعليه متكلي

الطهارة

أحكام المياه
ــــ1ــــ خلق الماء طهورا يطهر من الاحداث والنجاسات
ـــ2ـــ لا تحصل الطهارة بمائع غيره
ـــ3ـــ إذا بلغ الماء القلتين أو كان جاريا لم ينجسه شيء الا ما غير لونه أو طعمه أو ريحه وما دون القلتسن يتنجس بمخالطة النجاسة وان لم يتغير حاله ...(القلتسن تقارب 250ل)ـ
ـــ4ــــ وإن طبخ في الماء ما ليس بطهور وكذلك ما خالطه فغلب على اسمه (كالحبر..) سلب طهوريته
ــــ5ــــ وإذا شك في طهارة الماء أو غيره ونجاسته : بنى على اليقين (لأنه الأصل)ـ
ـــ6ــــ وإن خفي موضع النجاسة من الثوب أو غيره غسل ما تيقن منه نزع النجاسة (كالذي شك في أي موضع وقعت النجاسة على ثوبه : غسله كله)ـ
ـــ7ـــ وان اشتبه ماء طاهر بنحس ولم يجد غيرهما تيمم وتركهما
ـــ8ـــ وتغسل نجاسة الكلب (والخنزير قياسا على الكلب) سبعا احداهن بالتراب
ـــ9ـــ ويكفي في سائر النجاسات ثلاث مرات
ـــ10ــــ وان كانت النجاسة على الأرض فصبة واحدة تذهب بعينها
ـــ11ـــ ويكفيك من بول الغلام الذي لم يأكل الطعام النضح (وهو ان يغمره بالماء وان لم يزل عنه)ـ
ـــ12ـــ وكذلك المذي (كبول الغلام)ـ ويعفى عن يسيره ويسير الدم وما تولد منه من القيح والصديد ونحوه...وحد اليسير هو ما لا فحش في النفس
ــــ13ــــ وبول ما يؤكل لحمه طاهر


باب الآنية
ـــ1ـــ لا يجوز استعمال آنية الذهب والفضة في طهارة ولا غيرها
ـــ2ــــ ويجوز استعمال الآنية الاخرى الطاهرة واتخاذها (ان كانت ثمينة مثل البلور او زهيدة الثمن كالخزف...)ـ
ـــ3ــــ آنية اهل الكتاب وثيابهم حلال ما لم يعلم نجاستها
ـــ4ــــ صوف الميتة وشعرها طاهر
(من أراد تفاصيل أكثر فعليه بالمرجع المنصوص عليها تبعا)


باب قضاء الحاجة
ـــ1ــــ يستحب لمن أراد دخول الخلاء أن يقول : بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث ، ومن الرجس النجس الشيطان الرجيم
ـــ2ــــ وإذا خرج قال: غفرانك ، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني
ـــ3ـــ ويقدم رجله اليسرى في الدخول واليمنى في الخروج
ـــ4ـــ ولا يدخله شيء فيه ذكر الله تعالى الا من حاجة
ـــ5ـــ وإن كان في الفضاء أبعد واستتر
ـــ6ـــ ويرتاد لبوله موضعا رخوا
ـــ7ـــ ولا يبول في ثقب ولا شق ولا طريق ولا ظل نافع ولا تحت شجرة مثمرة
ـــ8ــــ ولا يستقبل شمسا ولا قمرا ولا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ويجوز ذلك في البنيان
ــــ9ــــ ولا يمس ذكره بيمينه ولا يستجمر بها
ـــ10ـــ أخيرا عليه حسن التطهير والطهارة

باب الوضوء

ـــ هاهنا نكتفي بهذا القدر من النقل عن هذا الامام رحمه الله ورحم محقق الاثر
ـــ وذلك لتناغم المصادر في الاقوال الفقهية في مثل هذه الابواب
ـــ وان شئت أكثر فارجع لرسالتنا التي تنتظر منا المواصلة ان شاء الله تعالى
"الدستور التيجاني "
في هذه المسائل الفقهية
فهنالك قد أتينا على ربع العبادات كله
فارجع اليه ان شئت ذلك
والله ولي التوفيق والسداد

انتهى 

عن
(العدة 
شرح العمدة
في فقه إمام السنة أحمد بن حنبل الشيباني رحمه الله

تأليف
بهاء الدين عبد الرحمن بن ابراهيم المقدسي

طبعة جديدة مصححة
مرقمة ومخرجة الآيات والأحاديث

اعتنى بها
الشيخ خليل مأمون شيحا) ـ
رحم الله الجميع

(ولنا فضل النسخ واخراج بعضا من نصها كما تراه أعلاه )

Dr.H.T.




 ولا تنسى أن تزور مدونتنا الاولى 
TIJANISM
السيد ولي الله ألتيجاني حموده
Dr.H.T.

كما لا تنسى أن تطلع على نظريتنا الماكرو اقتصادية في كتابنا
franco-arabe
"نظام الملك"
UN MONDE ORGANISE

existant déjà dans un PDF en plus qu'un lieu

et, bonne chance

Dr.H.T.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire