samedi 27 octobre 2012

متى تؤثر النقود على الحركة الاقتصادية MONNAIE ET ACTIVITE ECONOMIQUE

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله

الشيخ الشريف الإمام
المهندس الدكتور
السيد ولي الله ألتيجاني حموده
المطوي التونسي المغربي العربي المسلم
DOCTEUR INGENIEUR : HAMOUDA Tijani
Dr.H.T.
SIR HAMOUDA Tijani
Sr..H.T.



متى تؤثر النقود على الحركة الاقتصادية؟
سؤال مهم 
اعتقد الكينزيون انهم يجيبون عليه بالايجاب أي أن للنقود عندهم اثر على الحركة الاقتصادية
ولكن الكلاسيكيون ومن تبعهم لا يرون ذلك

وانما صدق نوعا ما الكينزيون في اثر النقود على الحركة الاقتصادية لكونهم يعملون في المدى القصير
وصدق كذلك الكلاسيكيون في دعواهم لكونهم يعملون في المدى الطويل

والامر ليس كما يراه هؤلاء ولا هؤلاء وانما الامر كما رأيناه نحن في نظريتنا القيمية كما بسطناه في عملنا المنصوص عليه في اكثر من مرة 
"نظام الملك"
"UN MONDE ORGANISE"
(voir notre blog : TIJANISM)
(ou notre PDF)

فكيف ذلك؟

إنما يكون للنقود اثر على الحركة الاقتصادية لما تقوم الامة بعملية الزكاة أو الصدقة المنظمة
AUMONE ORGANISE
OU
EZZAKET

وذلك لما نتزكى من عام لعام زكاة معتبرة نكون قد دفعنا بالنقود للتحرك ايجابا وسلبا 
ناخذها من الاغنياء ونعطيها للفقراء
فيكون اخذ وعطاء 
أي نتجاذب النقود بدون عرض لها من السلط النقدية ولما نتجابها هي تجاذب الحركة الاقتصادية ايجابا فعليا 
وفي هذه الحالة فقط تؤثر النقود على الحركة الاقتصادية
ناخذ من الاغنياء ونعطي للفقراء 
فتتطهر جيوب الاغنياء من الزوائد ويوجد بين ايدي الفقراء زوائد ينفقونها في حاجاتهم او يدخرونها لوقت الحاجة فتتأثر هكذا الحركة الاقتصادية بتجاذب النقود 

وبهذا نقرر وفي هذه الحالة فقط إن للنقود تاثير على سير الحركة الاقتصادية 
وتلك الحركة الخيرية يكون لها اثر على سعر الفائدة وبالتالي على عرض النقود من جناب السلطان وايضا تلك الحركة الخيرية لها اثر على طلب النقود من المجتمع

فلا الكينيزيون لهم الاسبقية في الموضوع ولا حتى صدقوا في دعواهم  في المدى الطويل
ولا الكلاسيكيون لهم الاسبقية ولا حتى صدقوا في دعواهم 

فصل
ـــ1ــــ نحن نعمل في اطار بعيد عن تدخل الدولة
ــــ2ــــ اذن نحن في اجواء ليس فيها سياسات اقتصادية خاصة منها السياسة النقدية
ــــ3ـــ ونحن نتحدث عن المجتمع والنقود والنقود والمجتمع كما حدثتك بهذا في بطن النظرية فارجع اليها في الكتاب المنصوص عليه اعلاه
"UN MONDE ORGANISE"
Dr.H.T.

فصل
توضيح وبيان أكثر كي لا أظلم ولا أظلم
قال تعالى عز وجل في محكم تنزيله على لسان سيدنا موسى عليه السلام في سورة البقرة :ـ"أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين"ـ
وإني ارفع جناب التضرع لله عز وجل قائلا : "أعوذ بالله العظيم ووجهه الكريم وسلطانه القديم وكرسيه المحيط وعرشه المرفوع وكلماته التامة : أن أكون من الجاهلين"ـ
ـــ1ـــ لما وضعت سؤالي أعلاه :متى تؤثر النقود على الحركة الاقتصادية : أقصد هل أن من حقيقة النقود هذا الفعل؟
ـــ2ــــ إن حقيقة النقود في المجتمع الاختفاء لا التجلي
ـــ3ـــ فكلما وقعت في اليد الا ضن بها صاحبها ولذلك تصدق النظرية النقدية في قولها أن نسبة سرعتها هي قارة
(Mv =PQ)
(M: monnaie offerte ; v: vitesse de la monnaie ; P: niveau géneral du prix ; Q : le produit global)
ففي هذه الظرية تفسير غلو الاسعار كونا الانتاج سابق ونسبة سرعتها قارة
ــــ4ــــ ومسألة تأثير السياسة الاقتصادية على الحركة الاقتصادية في المدى القصير الناتج عن النظرية  الكينيزية هي فعلا كذلك
ـــ5ـــ ولكن سؤالي هل أن النقود لها تأثير على الحركة الاقتصادية تلقائيا
SPONTANEMENT
ــــ 6ــــ طبعا لم يسبقنا احد في القول أن من وظائف النقود هو التاثير على الحركة الاقتصادية فهي عند الاسبقين لي وسيلة قيس ووسيلة تعامل او تبادل ثم اضيف لها دور المحافظة على القيمة
ـــ7ـــ ولكن لم يقل أحد قبلي كون لها تاثير تلقائي على الحركة الاقتصادية اللهم الا بتدخل الدولة في سياستها الاقتصادية
ـــ8ـــ وانما نحن نشترط لهذه الحقيقة مجتمعا يؤمن بالآخرة أي يتصدق ويتزكى لله فإذا حصلت هذه الظروف وقتئذ يصبح من حقائق النقود حقيقة التاثير التلقائي على الحركة الاقتصادية
ــــ9ـــ خاصة وقد علمنا من قول ربنا في سورة المعارج : " إن  الانسان خلق هلوعا 19   اذا مسه الشر جزوعا 20 وإذا مسه  الخير منوعا 21 الا المصلين 22  الذين هم على صلاتهم دائمون23 والذين في اموالهم حق معلوم24 للسائل والمحروم25"  : أي ان حقيقة النقود الاختفاء أكثر منها التجلي في المجتمعات الانسانية قاطبة
ـــ10ـــ فهكذا نلتقي مع الكينيزيين ولكن التقاء عفويا إذ أنه من نظريتنا أن الزكاة توفر عرضا للنقود بدون تدخل الجهاز البنكي كما بيناه لك في مكانه من عملنا "نظام الملك"ـ
ـــ 11  ــ وأخيرا أدعو ربي بما ارشدنا اليه عز وجل "ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أوأخطأنا"ـ واستجابة لحديثه القدسي على لسان نبيه المكرم "من لايدعني أغضب عليه"ـ  صدق الله العظيم


فصل
ــــ وهذا ما يدعونا للدعوة الى سياسة اجتماعية تتجه في هذا الاتجاه التراحمي بين أفراد المجتمع كله
ــــ كما يستدعي امرنا سياسة تربوية مركزة على الجانب الاجتماعي في الموضوع
ــــ وهكذا تتكامل فكرتنا مع السياسات الاقتصادية (النقدية والميزانية) كي نحقق أملا راقيا ونطبق ركنا اساسيا في الاقتصاد الاسلامي الذي نتحدى به الامم في مستواه الراقي ودقة فكره اللامع واتجاهه الاخوي وحنانيه الوافي
ــــ ونلح على ان هذه السياسة الاجتماعية والتربوية ينبغي ان تسبق كل سياسة اقتصادية لانها هي الموفرة للسياسة الاقتصادية ارضية النجاح والفلاح
د.تح
Dr.H.T.
السيد ولي الله التيجاني حموده المطوي التونسي


فصل
1دعاء
هذا دعاء على الكافرين يرضونه لأنفسهم فلا بأس منه في باطنه كانه شر وهو خير محض لهم ولمن سواهم
"اللهم شتت جمع الكافرين وذرهم كل واحد لوحده واتركهم كالبعر في البحر"
"chacun pour soi"
وهذا حق لقول المولى عزوجل "تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى"ـ

فصل
2دعاء
اللهم  وحد كلمة المسلمين واجمع  شملهم واجعل باسهم على اعدائهم وأعز من ولاهم
وهذا حق لقوله عز وجل "محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار  رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ  بهم الكفلر ، وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجرا عظيما29 الفتح

فصل
ملاحظة
هذه الآية والتي في آل عمران "ثم انزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا يغشى طائفة منكم ، وطائفة قد اهمتهم انفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية ، يقولون هل لنا من الامر من شيء، قل ان الامر كله لله، يخفون في انفسهم مالا يبدون لك ، يقولون لو كان لنا من الامر شيء ما قتلنا ههنا ، قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل الى مضاجعهم ، وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم، والله عليم بذات الصدور" ـ 154 ـ آل عمران
ـــ تكتبان على ورقة فتحملان
ـــ أو على صينية وتمحيان بماء طاهر أو مستحلب لحشيشة مناسبة للعلة أو مغلى أو زيت طيب...الخ فيشرب السائل أو يدهن بالزيت وغير هذا من الممارسات الطبية
(فهن شفاء لكل مرض نفساني ومادي يحدث للانسان في نفسه أو بدنه)
وارجع الينا في رسائلنا
"طب عربي"
تجد هنالك من الوصفات ما فيه رضاء الله رب الارباب العزيز الوهاب لكل ولي اواه ومسلم زكاه مولاه
Dr.H.T.

ملاحظة : أني اكتب على المباشر فلذلك اعتذر ان حصل من جنابنا المكرم تحيين او تحوير لاجل بلورة الفكرة

Dr.H.T.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire